العودة   الحارة العمانية > حارة اللغة والأدب

مذكرات فتاة عمانية غير محجبه!

حارة اللغة والأدب

 
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #21  
قديم 30-06-09, 04:22 AM
الصورة الرمزية عيناك
عيناك عيناك غير متواجد حالياً
خاطـــر الحارة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 6
افتراضي

للمرة الثالثه أعيد قرائة الرواية
اسلوبك وطريقة سردك بعثرتني
أنتظر التكملة بفارغ الصبر
__________________
3ynaak.blogspot.com
كفيفُ العينِ ، بصيرُ القلب
ستشرق الشمس يوما يا أصحاب
لماذا تشاهد هذه الإعلانات؟
  #22  
قديم 03-07-09, 12:40 AM
ابن المشرق ابن المشرق غير متواجد حالياً
خاطـــر الحارة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Canada
المشاركات: 13
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابن المشرق
افتراضي

وينك الصاحب
ننتظر ترانا
  #23  
قديم 10-07-09, 11:19 AM
الصورة الرمزية المجنون
المجنون المجنون غير متواجد حالياً
خاطـــر الحارة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 29
افتراضي

في مهبّ المدنية والتمدّن
وبأساليب الحضارة والتطوّر
سالت أبجدية حرف تصوغ تراتيل صور اجتماعية إنسانية
تتوسّد جدار المتابعة على سرد محكم نسجه ، وسلاسة تقودنا إلى الحرص في المتابعة
بلغة شفيفة وواضحة ، تحتل فيها الرمزية مسالك مضيئة
تقرأ السلام على عصرنا ، ولننغمس في الهول الحديث على أنغام البعد عن كل الموروثات
سلمتَ وسلمتْ أناملك المبدعة وخيالك الفسيح
تحية محبّة وتقدير على القدرة الإبداعية ذات نكهة ساخرة
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : المجنون بتاريخ 17-07-09 الساعة 05:14 AM
  #24  
قديم 12-07-09, 09:13 AM
الصورة الرمزية سعيد محمد
سعيد محمد سعيد محمد غير متواجد حالياً
خاطـــر الحارة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 2
افتراضي

السلام عليكم
قرأت اليوميات ولا زلت أنتظر أن يكملها صاحبها

التعديل الأخير تم بواسطة : سعيد محمد بتاريخ 12-07-09 الساعة 01:22 PM
  #25  
قديم 12-07-09, 11:05 AM
sssfars99 sssfars99 غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 369
افتراضي

وينك يا ابو نواس

اكمل الحكاية ...... أرجوك
  #26  
قديم 13-07-09, 09:36 PM
المتعلم الشاب المتعلم الشاب غير متواجد حالياً
صديق الحارة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 42
افتراضي

ما اجمل ان تقرا يوميات واقعية بقلم مبدع وجذاب اشكرك
  #27  
قديم 16-07-09, 10:48 AM
الصورة الرمزية حروف
حروف حروف غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: بوشر ,
الجنس: أنثى
المشاركات: 161
Rolleyes

ألم يَحُن الوقت بأن تكملها
خنقنا الأنتظارabc99
__________________
لتكن أروآحنآ كبيآض آليآسمين
  #28  
قديم 19-07-09, 06:46 PM
أبو نؤاس أبو نؤاس غير متواجد حالياً
صديق الحارة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 59
افتراضي

أصدقائي المنتظرين والمنتظرات
أقدم لكم أكاليل من ورد الشام عن تأخري لإكمال المذكرات
سأكون صادق وواضح مثل مرآة تاكسي عماني
السبب الغير مهم الذي جعلني أتأخر إلى الآن
انشغالي بظروف عملي
والسبب الحقيقي \ أنا لم أكن أعرف الحارة العمانية
فدعاني لزيارتها صديق مثقف ومتابع للمنتديات
ولأنه يعرف أني أقرأ كثيرا ولا أكتب فاقترح علي
أن نبدأ في الصيف بكتابة مشروع أدبي على سبيل التجربة
ولأني كسووول لدرجة قد لا تتخيلونها في الكتابة
فكرت بطريقة تجبرني أن أتواصل في الكتابة ولا أتوقف
فخطرت لي الحارة حارة اللغة والأدب
وبدأت بسرد تجربة واقعية خيالية لسائق تاكسي أعرفه
مع فتاة...
كنت سعيدا سعادة من حصل على قطعة أرض في مرتفعات القرم
بعد أنهيت الفصل الأول
والفصل الثاني
أصابني إحباط بسيط
كلما دخلت لأتابع الردود فأجد تعليقات سطحية وأنا الذي توقعت أنا ينقد أحدهم أسلوبي ويخطئني
فالمذكرات مليئة بالأفكار التي تستحق أن نفجر منها نقاشات
وكتبت على مضض الفصل الثالث
وبعدها اتصلت بصديقي وقلت له سأتوقف
لأن الحارة أحبطتني لا أحد يقرأ ولا أحد يناقش ولا أحد يرد
انقطعت حتى عن الكتابة وشككت في أسلوبي
ويوما كنت في جلسة جلد للذات كنت أسخر من نفسي كيف صدقت أني أكتب شيئا ذا قيمة
ولم تعد لي قابلية للكتابة
ولكني اليوم سعدت بالردود التي تصر على أن أواصل
كتابة المذكرات
سأواصل لأجل المخلصين
لأتعلم منكم
السموحة
الآن سأبدأ ....
__________________
مدونتي فـــــدوى عـُــــمـــان

في القلب رغبة مجنونة
قلق بدون الحبيب!!
  #29  
قديم 19-07-09, 08:28 PM
الصورة الرمزية حروف
حروف حروف غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: بوشر ,
الجنس: أنثى
المشاركات: 161
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو نؤاس مشاهدة المشاركة
أصدقائي المنتظرين والمنتظرات
أقدم لكم أكاليل من ورد الشام عن تأخري لإكمال المذكرات
سأكون صادق وواضح مثل مرآة تاكسي عماني
السبب الغير مهم الذي جعلني أتأخر إلى الآن
انشغالي بظروف عملي
والسبب الحقيقي \ أنا لم أكن أعرف الحارة العمانية
فدعاني لزيارتها صديق مثقف ومتابع للمنتديات
ولأنه يعرف أني أقرأ كثيرا ولا أكتب فاقترح علي
أن نبدأ في الصيف بكتابة مشروع أدبي على سبيل التجربة
ولأني كسووول لدرجة قد لا تتخيلونها في الكتابة
فكرت بطريقة تجبرني أن أتواصل في الكتابة ولا أتوقف
فخطرت لي الحارة حارة اللغة والأدب
وبدأت بسرد تجربة واقعية خيالية لسائق تاكسي أعرفه
مع فتاة...
كنت سعيدا سعادة من حصل على قطعة أرض في مرتفعات القرم
بعد أنهيت الفصل الأول
والفصل الثاني
أصابني إحباط بسيط
كلما دخلت لأتابع الردود فأجد تعليقات سطحية وأنا الذي توقعت أنا ينقد أحدهم أسلوبي ويخطئني
فالمذكرات مليئة بالأفكار التي تستحق أن نفجر منها نقاشات
وكتبت على مضض الفصل الثالث
وبعدها اتصلت بصديقي وقلت له سأتوقف
لأن الحارة أحبطتني لا أحد يقرأ ولا أحد يناقش ولا أحد يرد
انقطعت حتى عن الكتابة وشككت في أسلوبي
ويوما كنت في جلسة جلد للذات كنت أسخر من نفسي كيف صدقت أني أكتب شيئا ذا قيمة
ولم تعد لي قابلية للكتابة
ولكني اليوم سعدت بالردود التي تصر على أن أواصل
كتابة المذكرات
سأواصل لأجل المخلصين
لأتعلم منكم
السموحة
الآن سأبدأ ....
في انتظارك بكل شغف

حجز مقعدين
__________________
لتكن أروآحنآ كبيآض آليآسمين
  #30  
قديم 19-07-09, 09:58 PM
رأيه فلق رأيه فلق غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 265
افتراضي

قراء الحارة حكماء، لا يكثرون الكلام وإذا تكلموا بذوا الناطقين، فإن لم تسمع لهم همسا فهم -ولا شك- مستمتعون بالقراءة، قراء الحارة يحبون القراءة بشكل متواصل ولا يحبذون إطالة الغياب بين فصل وآخر، وغالبا ما تكون الردود بعد أن يكتمل نصاب كتابتك، فالحكيم يتقن فن الإستماع إلى نهاية الحديث ثم يقول كلاما موجزا ذو دلاله.
واصل كتابتك بارك الله فيك.
__________________
( يا غلام ، إني أُعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سأَلت فاسأَل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف ) رواه الترمذي
  #31  
قديم 19-07-09, 10:07 PM
ابن المشرق ابن المشرق غير متواجد حالياً
خاطـــر الحارة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Canada
المشاركات: 13
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابن المشرق
افتراضي


في انتظارك صديقي
  #32  
قديم 20-07-09, 12:56 AM
الصورة الرمزية د.صالح
د.صالح د.صالح غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 1,096
افتراضي

ليكن في معلومك أني شخصيا انقل ما يأتي على لسانك هنا للكثير من الأصدقاء
بمختلف مستوياتهم الفكرية والثقافية والاكاديمية

هم سعداء كثيرا بما تكتب ، وينتطرون الإكمال مثلي
لقد أصبحت راويا لروايتك الجميلة
أرويها لعميان الفكر في ظلام الحقيقة لامدهم بالنور

فلا تحرمهم ولا تحرمني ....

دمت بخير
__________________
اقتباس:

رسالة إليك أيها الصديق :
[ لا تخشى شيء بعد اليوم ، فلم أعد أعمل حيثما كنت سابقا ، لقد تحررت من اجل الوطن ، وللمرة الاولى في حياتي أتنفس هواء نظيف ]
  #33  
قديم 20-07-09, 01:05 AM
رامـــا رامـــا غير متواجد حالياً
عميد الحارة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: .. نـ ج ــد ..
المشاركات: 2,090
افتراضي




.. متابعيــن بس بـ صمت ْ ..


__________________



غافيّــة .. و الأحلامُ تسبِقني , و لا نلتقي !


  #34  
قديم 20-07-09, 05:37 PM
أبو نؤاس أبو نؤاس غير متواجد حالياً
صديق الحارة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 59
افتراضي المقهى الرابع

الفتاة العمانية الغير محجبة أظنني رأيتها تمشي أمام رواسكو في الخوير كانت تحمل حقيبة يد بنية وضعتها بجانبها على الكرسي عندما ركبت معي..في التاكسي..كان زر فتح الحقيبة على شكل وردة كرستالية..

ابن عمي حمود عندما كان طالبا أفصح لي عن أغرب أمنياته التي كان يحلم بها ، تفاجأت بحلمه حيث كان يحلم أن يعرف ماذا تحمل طالبات الجامعة في حقائب أيديهن..

قال لي ذلك عندما زرته مرة في الجامعة لأرجع له رواية (السأم) للروائي الإيطالي مورافيا أتذكر جيدا
أنه عزمني على كوب شاي في مقهى كلية الآداب
جلسنا في طاولة مقابلة لباب المطعم الزجاجي،
بين الفينة وأختها كانت تمر فتاة بعباءة سوداء ومرةيمر سرب فتيات وصدمني بهمسه:
ــ ليتني أعرف ماذا يحملن في حقائبهن.. هذا حلم من أحلامي السرية؟!!!!
ابتسمت بمكر وحربائية:
ــــ عليك أن تعرف من أول امرأة في العالم اخترعت هذه العادة المقدسة؟؟. وضحكت ضحكتي التي أستخدمها لإغاظته.

لكنه انحنى قليلا للأمام وقال لي دون أن يظهر أثر إغاظتي على وجهه وصوته:
ـــ هل تصدق قبل يومين كنت في قاعة الحاسوب هنا في هذه الكلية كلية الآداب .. كنت أتصفح بريدي في النت فدخلت فتاة بيضاء طويلة القامة القاعة ولم تجد كرسيا بقرب زميلاتها فجلست بجانبي وأثناء فتحها للكمبيوتر كانت تفتح حقيبتها فأخرجت علبة أدوات تجميل حمراء صغيرة بالخطأ بالخطأ ( وكأنه كان يحكي سرا خطيرا كان يشير بيده ليؤكد أنها بالخطأ) ، عرفت ذلك؛ لأنها أرجعتها بسرعة وأخرجت قلما أزرقا وبدأت تكتب على كراسها شيئا..

أما أنا فقد كنت أعرف أن حقائب الفتيات تعكس شخصياتهن وذوقهن وتحررهن لا أدري أين قرأت ذلك ولكن ما أعرفه أنني كشفت نصف الحقيقة بفضل مواهبي الفضولية مع زوجتي وأخواتي وقريباتي .. وبفضل تسكعي في المجمعات عندما تحجز التاكسي إحدى الجميلات ..
أتذكر آخرهن كانت مصرية لم أصادف في حياتي هاوية للحقائب اليدوية مثلها.. عرفت ذلك عندما سألتها عن عجلتها حيث كانت تريدني أن أوصلها السفير هايبر ماركت في العذيبة وأرجعها الخوير بسرعة كان ذلك الكلام عصرا..
- معلش حغلبك شويه حتنتظرني عشان أرجع على طول أصلي مستعجلة ، الليلة حفلة عيد ميلاد بنت صديقتي، وأنا متعوده أنسق بين لون الطرحة ولون الحقيبة .. ومره أنسق لون الحقيبة وبين التشوز الحذاء..
أتذكر أني جاملتها على ثقتها بي:
ــ والله! أنا من زمان أبحث عن أستاذة تشرحلي الحاجات النسائية هذي لأني فيها صفر معرفش حاجة وعشان أفيد مدامي برضو..
عندما رجعت بعد ربع ساعة أخرجت من الكيس لتريني وأظنها لتؤكد لي صدق كلامها السابق حذاء لونه فيروزيا وحقيبة يد عليها ألوان فيروزية..

ولكن ابن عمي الفضولي حاصرني بسؤال ليقطع شرودي عنه:
ــــ ماذا كانت تحمل بطلة رواية مورافيا في حقيبتها؟
أجبته بكل جسارة ؛لأني كنت متشوقا أن يحدثني عن الفتاة التي قال فيها أحد طلاب الجامعة الشعراء قصيدة وشهّر باسمها في إحدى الأمسيات الشعرية..
أجبته:
ــــ كانت سيسيليا تحمل في حقيتها أحمر شفاه وواقي ذكري تحمي به نفسها من غدر الرجال الثعالب!!!
ــــ لا أتوقع!! أنت تهزأ بي!!. رد علي بتجهم.
ــــ يا عم هذه رواية فظيعة تعتبر في زمان صدورها روتانا سينما.. من حلاوة أحداثها ودلعها..

أتذكر أني عندما اتصلت بابن عمي حمود لأتفق معه على موعد لأزوره في الجامعة كان متلهفا ليحدثني عن تلك الفتاة ..

كان يريد أن يهجم عليّ بسؤال آخر فنطحته بسؤالي كمن يلتفت جانبا وهو يمشي وفجأة ينطح برأسه رأس شخص آخر غير منتبه أيضا :
ـــ ما اسم الفتاة التي شهّر بها الشاعر الجامعي في قصيدته؟
تراجع حمود ابن عمي واتكأ على كرسيه .. ورد عليّ بأسف ظهر على صوته:
ـــ أنا الغلطان .. أحدثك عن أمنياتي وأنت سرحان يا فلتان.. اس مها.. اسمها تقوى..
ـــ تقوى يا ألله ما هذا الاسم إنه حبة سُكّر .. هذا اسم أم صاعقة قلوب..
ـــ يذوب باسمك ريقي في مدار فمي
ويستقر لساني فوق سُكرتي
وانتفضت عندما ختم ابن عمي حمود هذا البيت :
ـــ هل هذا البيت من قصيدة شاعر الجامعة؟؟
ــ لا يا ذكي أنا لا أحفظ قصيدته!! هذا بيت للشاعر اللبناني أمين نخلة..
ـــ واللهِ جميييل جميييل أرجوك أعده يا حمودان ..يا حلو يا أبو السوالف اللذيذة ..
ــ تقوى أصبحت سالفة الجامعة والسكنات ، هل تصدق أنّ عشاق زمان كانوا أصدق.. أنا ما قرأت ديوان شاعر قديم إلا ويتغزل في امرأة واحدة فقط وتجد غزلهم يكهربك.. أما شعراء الغبشه فهالعصر لأنه كل واحد منهم مصادق عشرين فتاة ويكذب على العشرين ما تحرك قصائدهم الغزلية في قلبي أي شيء..الصدق هو روح القصيدة يا سايقنا..!


الفتاة العمانية الغير محجبة عندما كنت أنتظر قطار السيارات الذي أمامي وأنا خارج من الخوير لأصل لدوار الغبرة سمعتها بدون قصد تكلم فتاة في الهاتف:
ـ كيف الجامعة؟
ـ ...
ــ ليش تقولي زفت .. لو كنت مكانك لقضيت على الأخضر واليابس ..إذا كان حبيبك عسل لحسه كله..
ــ ...
ــ اسمعي لا ترجعي البلد هذا الأسبوع .. عيشي حياتك قبل عن تدخلي قفص الموت..
ــ ...
ــ باي ..حياكي..

عندما انتبهت أنها أنهت مكالمتها وجدت نفسي أنظر لزجاج السيارة التي تجاورني كان شابا يسوق سيارة نوع كامري لم أفهم نظراته .. كان ينظر إلى الفتاة العمانية الغير محجبة ..
ابتسمت له لأغيظه إذا كان يظن بي سوءا .. ثم تقدمته بثلاث سيارت ..

كنت حينها أقلب سلة رأسي لأبحث عن مدخل أسأل به الفتاة العمانية غير المحجبة عن قفص الموت..

أنا سمعت عن حلق الموت .نعم سمعت. مرة كنت أزور صديق لي في سمائل فحكى لي أنه يوجد بسمائل وادي لا توجد طريق تؤدي للبلدان التي تقطن بعده إلا منه لذلك شيابنا المغاوير كانوا يرصدون فيه لمن لا يريدونه أن يعبر منه ليقتلوه .. فأطلقوا عليه اسم حلق الموت..

ـ لماذا الفتاة عندنا في عمان إذا وصلت سن 26 قالوا عنها معنسه ..؟؟
رميت الفتاة العمانية الغير محجبة بهذا السؤال حينها كانت تقرأ رسالة في هاتفها..
ـــ لا أدري .. إيش رأيك تتصل بالبث المباشر وتطرح على الناس هذا السؤال الذكي؟!
أحبطني ردها .. لكني واصلت وكأني لم أسمع ردها:
ــ في مصر تعتبر الفتاة عانس عندما تصل 33سنة!!
ــ أنا أقترح لو تفتح معاهد لتأهيل البنات والشباب العماني للزواج .. يعلموهم كيف يتحاور الأزواج كيف تكون الرومانسية والكلام الحلو ..بعد ذلك أقدر أغير رأيي وأسمي الزواج جنة الفردوس..
أعجبتني سخريتها وفهمت وجعها وعقدتها ولماذا تسمي الزواج قفص الموت..
غيرت نهر الحديث وقلت لها ممازحا:
ــ أنا دائما لما أجيب زوجتي مسقط نتكشت ونغير جو لازم أمررها خلف مركز الصاروج نشتري آيس كريم عشان الآيس الكريم يقولوا الأطباء يبعث البهجة..ولأن صاحب المثل يقول العيد ما يجي كل يوم..
الفتاة العمانية لم تسمعني كانت تقرأ رسائل في هاتفها..
وأخيرا
... وصلت عند إشارات دوار الغبرة..
قولوا يا ورد من يشتريك!!!


__________________
مدونتي فـــــدوى عـُــــمـــان

في القلب رغبة مجنونة
قلق بدون الحبيب!!
  #35  
قديم 20-07-09, 06:53 PM
الصورة الرمزية وضحى البوسعيدي
وضحى البوسعيدي وضحى البوسعيدي غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 235
افتراضي

و يا ورد من يشتريك ..
متابعــــــــة بشغف
  #36  
قديم 21-07-09, 03:01 AM
الصورة الرمزية فاطمة الكعبي
فاطمة الكعبي فاطمة الكعبي غير متواجد حالياً
شاعــرة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: مدائن الطيبة..
المشاركات: 2,052
افتراضي

أبو نؤاس
منذ أن قرأت المقطع الأول من مذكرات الفتاة العمانية وضعت الموضوع في التثبيت وأنا مصرة أن أتركه معلقاً في الأعلى..أتعرف لماذا؟؟!!
لأنني أدركت منذ البداية بأن الموضوع ليس مجرد مذكرات سطحية تضعها من أجل التسلية، ولكنها تحمل قضايا مهمة جداً...
الفتاة العمانية غير المحجبة لها عمق واسع تتفرع منه أجزاء كثيرة، اكتشفنا بعضها وبعضها الآخر ننتظره بشغف، هي ليست مجرد فتاة، إنما سجل يحمل ثقافة مجتمع.
واصل يا أبا نؤاس...سنفتح موضوعاً للنقاش بعد أن تنتهي.
ولا تصب بالإحباط..فنحن نتابعك بصمت...تأكد بأننا نتابعك.
/
\
بانتظارك..
__________________
وما زال للحياة قلب ينبض..
  #37  
قديم 21-07-09, 03:46 AM
الصورة الرمزية د.صالح
د.صالح د.صالح غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 1,096
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الكعبي مشاهدة المشاركة
أبو نؤاس
منذ أن قرأت المقطع الأول من مذكرات الفتاة العمانية وضعت الموضوع في التثبيت وأنا مصرة أن أتركه معلقاً في الأعلى..أتعرف لماذا؟؟!!
لأنني أدركت منذ البداية بأن الموضوع ليس مجرد مذكرات سطحية تضعها من أجل التسلية، ولكنها تحمل قضايا مهمة جداً...
الفتاة العمانية غير المحجبة لها عمق واسع تتفرع منه أجزاء كثيرة، اكتشفنا بعضها وبعضها الآخر ننتظره بشغف، هي ليست مجرد فتاة، إنما سجل يحمل ثقافة مجتمع.
واصل يا أبا نؤاس...سنفتح موضوعاً للنقاش بعد أن تنتهي.
ولا تصب بالإحباط..فنحن نتابعك بصمت...تأكد بأننا نتابعك.
/
\
بانتظارك..
فاطمة
صباح الخير

أنا مزعوج من العبارة " الفتاة العمانية غير المحجبة "
الإنزعاج هنا ليس سلبيا ، بمعنى أنه لا يأتي بحال عدم الإرتياح ، بل أنا هنا مدهوش بعض الشيء من هذه العبارة .
يخيل لي أنها ترسل إليّ إشارات لم أستطع كشف غموضها !!!
فهل هي كذلك ؟
وهل لك أن تكشفي لي بعض من خبرها ؟

أسألك انت كونك من ثبت الموضوع
__________________
اقتباس:

رسالة إليك أيها الصديق :
[ لا تخشى شيء بعد اليوم ، فلم أعد أعمل حيثما كنت سابقا ، لقد تحررت من اجل الوطن ، وللمرة الاولى في حياتي أتنفس هواء نظيف ]
  #38  
قديم 21-07-09, 10:56 AM
أبو نؤاس أبو نؤاس غير متواجد حالياً
صديق الحارة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 59
افتراضي مليون وردة تزهر

أشعر ببهجة أن تمر الأديبة فاطمة الكعبية
على مذكرات الفتاة العمانية الغير المحجبة
وأرفع كمتي احتراما وشكرا لتعليقك الجميل
وتأكدي أن كل عمل أدبي لا يحمل فكرا هو هباء تذروه رياح الأيام
وكل الأعمال الخالدة في الأدب العالمي كتبت بحرفنة فكرية بامتياز..
ومليون تقدير لك على إصرارك الواعي والذي ينم عن ثقافتك وموهبتك
عسى أن أكون على قدر ثقتك وثقة المخلصين

الدكتور صالح
مليون وردة حب وخير لك
شغلني كثيرا هذا العنوان
ولا زال
دائما أسأل نفسي هل أنصفت الفتاة بذلك الوصف
أم كان لابد أن أنعتها بوصف أدق ؟؟؟؟؟؟
تحياتي الطيبات المباركات لمرورك ونقاشك الذكي للعنوان سلمت
قارئا تستحق الأفضل
...
أسألكم:::: لو كان سائق التاكسي أعزبا هل ستكون المذكرات أكثر تشويقا
خاصة أن حياة ونفسية الأعزب أحيانا أكثر صخبا عن حياة المتزوج؟ أعيدوا القراءة لتفيدوني بأفكاركم الراقيات
99ahm@maktoob.com
...........................
__________________
مدونتي فـــــدوى عـُــــمـــان

في القلب رغبة مجنونة
قلق بدون الحبيب!!
  #39  
قديم 21-07-09, 11:29 AM
الصورة الرمزية وضحى البوسعيدي
وضحى البوسعيدي وضحى البوسعيدي غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 235
افتراضي

اقتباس:
أسألكم:::: لو كان سائق التاكسي أعزبا هل ستكون المذكرات أكثر تشويقا
خاصة أن حياة ونفسية الأعزب أحيانا أكثر صخبا عن حياة المتزوج؟ أعيدوا القراءة لتفيدوني بأفكاركم الراقيات
التشويق لا تضعه حالات الشخصيات الموجودة وانما اسلوب الكاتب هو من يصنعه ..
اسلوبك في السرد ووضع الاحداث واختلاقها هي من شوقتنا للمزيد ،،
وارى انني تقبلت فكرة سائق التاكسي المتزوج ، ... حبذا لو يحدثنا بشيء من التفصيل عن زوجته ليشبع فضولنا ..
__________________
  #40  
قديم 21-07-09, 02:16 PM
الصورة الرمزية فاطمة الكعبي
فاطمة الكعبي فاطمة الكعبي غير متواجد حالياً
شاعــرة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: مدائن الطيبة..
المشاركات: 2,052
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.صالح مشاهدة المشاركة
فاطمة
صباح الخير

أنا مزعوج من العبارة " الفتاة العمانية غير المحجبة "
الإنزعاج هنا ليس سلبيا ، بمعنى أنه لا يأتي بحال عدم الإرتياح ، بل أنا هنا مدهوش بعض الشيء من هذه العبارة .
يخيل لي أنها ترسل إليّ إشارات لم أستطع كشف غموضها !!!
فهل هي كذلك ؟
وهل لك أن تكشفي لي بعض من خبرها ؟

أسألك انت كونك من ثبت الموضوع
صباحك/مساؤك ورد يا دكتور

أتعلم يا دكتور عندما قرأتها للمرة الأولى لم أفهم المغزى من أول وهلة ولكنني كنت أدرك في قرارة نفسي أنها تحمل شيئاً غير معناها الظاهر..لذلك فضلت التريث إلى أن تتكشف لي بعض الحقائق..
وعندما قرأت رأيت بأن غير (المحجبة) ليس المقصود منها الفتاة السافرة التي لا ترتدي الحجاب إنما هي إشارات لأشياء سيتم عرضها...
طبعاً لكل قارئ وجهة نظر وما أقوله الآن ربما لا يوافقني عليه البعض..ولكن لا بأس سأوضح أكثر قصة الفتاة العمانية كما فهمتها..
في جزئية من هذه المذكرات أشار الكاتب إلى (قصيدة النثر)..وبالطبع القصيدة مؤنثة، وهذا النوع من الشعر دخل إلينا مع مضمون الثقافة الجديدة التي تكشف عن مدى تأثرنا بالآخر...وهذه القصيدة طالما أنه قد نسج خيوطها شاعر عماني كالأسماء التي تمت الإشارة إليها فهي إذن (عمانية الجنسية) وإن كنا لا نجنس الأدب...إذن قصيدتنا تخلت عن بعض خصاءصها وأصبحت كتلك الفتاة التي تأثرت بالغير وآثرت التخلي عن خصائص استقتها من بيئتها.
وفي مقطع آخر تحدث عن الفتاة الجامعية وكيف أنها كانت تحرض زميلتها على كسر حاجز العادات والأخلاق قبل أن تتزوج، إذن هي هنا تتعرى من أخلاقها، وتكشف سترها،إذن هنا أصبحت مكشوفة للجميع، فما نفع الحجاب الذي ترتدية إذن طالما تعرت من الأخلاق؟؟
لقد فهمت معنى الحجاب هنا فهماً معنوياً يشير إلى انسلاخنا من ثقافة مجتمعنا المألوفة ويدخلنا عنوة إلى ثقافات مكتسبة ليست جميعها تشير نحو الإيجابية ولكنها تقف على سلبيات كثيرة تعري ذواتنا أمام الآخر.
/
\
هذه وجهة نظري أستاذي الفاضل
وإذا كنت مخطئة فلا مانع أن تهديني إلى الصواب بحسب ما فهمته أنت من المضمون
ولا مانع كذلك من أن يقول لي أخي أبو نؤاس إنه لم يقصد هذا المعنى البته وإنما تأويلاتي لا تجانب الصواب أبداً.

لكم شكري..
__________________
وما زال للحياة قلب ينبض..
 

مواقع النشر

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 02:58 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd