العودة   الحارة العمانية > حارة التأريخ السياسي

مذكرات الشيخ الأمير أحمد بن محمد بن عيسى الحارثي

حارة التأريخ السياسي

رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #181  
قديم 12-04-12, 01:01 PM
علوان الحجري علوان الحجري غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الجنس: ذكر
المشاركات: 353
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرحبي الهمداني مشاهدة المشاركة
الــــــــــــــــفـــــــــــــصـــــــــــــــــ ــــل الـــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــاشـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــر


طلبني السلطان إلى ظفار فكنت في طريقي إلى صحار مع السيد حمد بن سعود البوسعيدي ،فوافانا الخبر بأحتلال السلطان للبريمي فكان خبراً عظيماً ،،،وصلت ظفار وبعدما سألني عن الحاله ،فأخبرته بما يثلج الصدر ووجدته مستبشراً بأخذ البريمي .



(هنا أفتقدنا مقدار نصف صفحة من المذكرة ،وأعتذر للسادة القراء في ذلك ،ولكنني سأحاول جاهداً البحث عمّا تم فقده ،وفي الحقيقة لا توجد معلومات مهمة في تلك الصفحة ،وإنما تتكلم عن قصة تنفيذ الخطة المزمع تنفيذها)




ثم يسرد الشيخ:
فخرجنا متوجهين إلى نزوى وكفى الله المؤمنين شر القتال ،وبتنا في مكان معروف ب (الحيل) ،والغريبة أن الذين كانوا لا يريدون الخروج ضد الإمام وإلى آخره كما بيّنته في محلّه عنهم أنهم يتأهبون لينهبون السوق وإلى آخره ،فأحضرتهم وقلت لهم "قصدنا قصد ونجح القصد ،،فمن أخذ من مال الرعية فسيلقى جزاءه ،ويمنع منعاً باتاً التعدي على أموال الناس بغير وجه حق ،ولكن ما تجدونه في الحصن وهو بيت مال فهو لكم ،وأنا أتفقت مع السلطان على ذلك .
خرجنا من الحيل متوجهين إلى نزوى فوصلناها ووجدنا السيد ثويني وميجر دنيسن القائد البريطاني ومن معهم من الجيش ،فسلّموا إلي الحصن وخرجوا منه ،فأرسلت للشيخ عبدالله بن زاهر أن يقصد بهلاء ويتولاها فلم يكن هناك ثمّة مقاومة عليه ،بل الوالي خرج عفواً وصفواً .
أرسلت عدي بن عبدالله البرواني إلى منح ليتولاها ،وهكذا بعثنا بالولاة حسب الأتفاق وما رسم بتلك القراطيس مع السلطان ،وهكذا من شرقها إلى غربها فجاءني بعد يومين كتاب السلطان أنه قادم إلى نزوى كما تقرر ،وأن الشيخ عبدالله يجب أن يكون في نزوى ،وأن نرسل والياً إلى بهلاء ،فأرسلنا الأخ سعيد بعد ثلاثة أو أربعة أيام ..الشك مني .
وصل السلطان برّاً إلى كرشا ومنها خيّم في فرق فأجتمعت به وتحدثت معه عن كل شي إلى آخره .

يتبع الفصل الحادي عشر .....
هذا عدوء لنا , فهل حمد محمد نفعه دنيسن ؟
__________________
كن ممّن يحمل همّ الأسلام *ولا تكن ممّن يحمل الأسلام همه
رد مع اقتباس
لماذا تشاهد هذه الإعلانات؟
  #182  
قديم 12-04-12, 02:22 PM
آلبوسعيدي آلبوسعيدي غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الجنس: غير محدد
المشاركات: 109
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علوان الحجري مشاهدة المشاركة
هذا عدوء لنا , فهل حمد محمد نفعه دنيسن ؟
محاولة بائسة منك لتشويه سلاطين عمان وساداتها وتاريخها الحديث بمحاولة دس السم في العسل، فأنت تعرف أن هذا القائد كان أعز صديق للسيد سعيد بن تيمور وأعز صديق للسيد الثويني الذي قاتل معه وساعده في السيطرة على قلعة نزوى وحصونها كما ساعده في إخضاع الجبل الأخضر
رد مع اقتباس
  #183  
قديم 12-04-12, 06:26 PM
علوان الحجري علوان الحجري غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الجنس: ذكر
المشاركات: 353
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آلبوسعيدي مشاهدة المشاركة
محاولة بائسة منك لتشويه سلاطين عمان وساداتها وتاريخها الحديث بمحاولة دس السم في العسل، فأنت تعرف أن هذا القائد كان أعز صديق للسيد سعيد بن تيمور وأعز صديق للسيد الثويني الذي قاتل معه وساعده في السيطرة على قلعة نزوى وحصونها كما ساعده في إخضاع الجبل الأخضر
السلام عليكم , وأين ذكر سلاطين عمان الكرام في مداخلتي , الله يهديك ويهديني , ومن ثم يا البوسعيدي اليس الافضل ان نتناقش ونحترم اراء بعضنا لعلنا نصل لرأي مشترك ؟ ولك كل الود والأحترام .
__________________
كن ممّن يحمل همّ الأسلام *ولا تكن ممّن يحمل الأسلام همه
رد مع اقتباس
  #184  
قديم 24-04-12, 09:50 AM
عاشق الاندلس عاشق الاندلس غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الجنس: ذكر
المشاركات: 181
افتراضي

انا بصراحه استغرب من طرح مثل هذه المواضيع التي تدخلنا في مهاترات قبلية اكلت منها السنون ما اكلت وما بقي منها الا بيضة ديك
الصراع هناك كان على الزعامه في الحرث والبعض يعتبرها تعدي على المشيخة واستجداء لنعمة السلاطين الذي اثبت الدهر صحة ذلك.
لقد تم استغلال بلاهة بعض القبائل في التوليف ضد أو مع تيارات دينية أو سياسية وحجة ذلك كله أن هذا فلان ابن فلان ابن فلان من نسب فلان ويعود اجداده الى نسب الفلانيين وليس الى نسب الذين تشيخو فيهم وصفق لهم الكثير على وقع الحلف القديم وسكين الهناوية الغافرية.
للأسف كانت العديد من قبائل عمان تناصر وتخذل وتحارب ليس لمصلحة تخدم القبيلة بل لمصلحة تخدم القبيلة التي التفو عليها.
وهي في النهاية مثل ما يقول المثل العماني "ما تترس محارة"
وما زال الاحفاد الان يعيدون امجاد الانحطاط والعار
"مابالكم ودعوى الجاهلية"
رد مع اقتباس
  #185  
قديم 24-04-12, 10:08 AM
الصورة الرمزية راعي صحار
راعي صحار راعي صحار غير متواجد حالياً
عبدالله العيسائي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 900
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الاندلس مشاهدة المشاركة
انا بصراحه استغرب من طرح مثل هذه المواضيع التي تدخلنا في مهاترات قبلية اكلت منها السنون ما اكلت وما بقي منها الا بيضة ديك
الصراع هناك كان على الزعامه في الحرث والبعض يعتبرها تعدي على المشيخة واستجداء لنعمة السلاطين الذي اثبت الدهر صحة ذلك.
لقد تم استغلال بلاهة بعض القبائل في التوليف ضد أو مع تيارات دينية أو سياسية وحجة ذلك كله أن هذا فلان ابن فلان ابن فلان من نسب فلان ويعود اجداده الى نسب الفلانيين وليس الى نسب الذين تشيخو فيهم وصفق لهم الكثير على وقع الحلف القديم وسكين الهناوية الغافرية.
للأسف كانت العديد من قبائل عمان تناصر وتخذل وتحارب ليس لمصلحة تخدم القبيلة بل لمصلحة تخدم القبيلة التي التفو عليها.
وهي في النهاية مثل ما يقول المثل العماني "ما تترس محارة"
وما زال الاحفاد الان يعيدون امجاد الانحطاط والعار
"مابالكم ودعوى الجاهلية"
السلام عليكم

في رأئي المتواضع أن سكين الهناوية والغافرية لم تجد حتى الآن من يدرس أثرها على التركيب الإجتماعي العماني بعد تلك الأحداث وحتى الآن، وأنا مع من يدعون أن تلك الأحداث وحرب الثلاثة عشر سنة بين القبائل التي تعصبت للمعسكرين من شبه جزيرة قطر وحتى حظرموت اليمن أعادت النعرة القبلية إلتى كان الإسلام بدء بتهذيبها والسيطرة عليها, فيبدوا أنها جينات كانت خاملة في الدم ووجدت ظروفاً مؤاتية لتنشط.

نتمنى أن نرى بحثاً مختصاً لتلك الأحداث وما تلاها من صراعات بين القبائل وأثرها حتى اليوم.

تحياتي
__________________
الرجال.. هم الذين يخلقون الأماكن..
ويتركون بصماتهم عليها.. إذا إشتغلت عقولهم وقلوبهم بهمٍ عظيم..
أما إذا أصبحوا يبحثون عن الماء، والظل، والحياة السهلة...
فإنهم سيمضون مثل الحشرات.. دون أن يخلفوا أثراً..

عبدالرحمن منيف
رد مع اقتباس
  #186  
قديم 25-05-12, 03:02 PM
العالم العربي العالم العربي غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 377
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علوان الحجري مشاهدة المشاركة
هذا عدوء لنا , فهل حمد محمد نفعه دنيسن ؟



وهل ذهب إلى نزوى تحت حماية دنسن وعسكره ؟
__________________
ومن : يتهيب : صعود : الجبال : يعش : أبد : الدهر : بين : الحفر 0 :
رد مع اقتباس
  #187  
قديم 27-05-12, 11:18 PM
الصورة الرمزية صوت العرب
صوت العرب صوت العرب غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 858
افتراضي

الرحبي الهمداني السؤال موجه لكم
__________________
معا يدا بيد 0000000000000000 ::::0 نبني عمان




إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفا : : : أن نبتدي با الاذى من ليس يؤذينا :
رد مع اقتباس
  #188  
قديم 28-05-12, 07:56 AM
الصورة الرمزية الرحبي الهمداني
الرحبي الهمداني الرحبي الهمداني غير متواجد حالياً
سالم بن حمدون
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: إبراء - الخزينة
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,638
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العالم العربي مشاهدة المشاركة
وهل ذهب إلى نزوى تحت حماية دنسن وعسكره ؟
يقول الشيخ "خرجنا من الحيل متوجهين إلى نزوى فوصلناها ووجدنا السيد ثويني وميجر دنيسن القائد البريطاني ومن معهم من الجيش ،فسلّموا إلي الحصن وخرجوا منه " اه .
كلام الشيخ واضح سيدي فالشيخ لم يذهب إلى نزوى تحت أي حماية ،فعنده من القبائل المتحالفة معه ما تحميه ،وكان ذهابه إلى نزوى بأمر من السلطان بعد أن سقطت نزوى في يده دون أي مقاومة من جانب أتباع الإمام .
صباحك سعيد
رد مع اقتباس
  #189  
قديم 28-05-12, 01:54 PM
طائر الشرق طائر الشرق غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 298
افتراضي

هل أنت متأكد أنك قمت بأدراج جميع مذكرات الشيخ الحارثي ؟
رد مع اقتباس
  #190  
قديم 28-05-12, 03:09 PM
الصورة الرمزية الرحبي الهمداني
الرحبي الهمداني الرحبي الهمداني غير متواجد حالياً
سالم بن حمدون
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: إبراء - الخزينة
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,638
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طائر الشرق مشاهدة المشاركة
هل أنت متأكد أنك قمت بأدراج جميع مذكرات الشيخ الحارثي ؟
تبعاً لتسلسل أرقام الصفحات من أول صفحة وحتى نهاية المذكرة ،،نعم متأكد .
رد مع اقتباس
  #191  
قديم 28-05-12, 03:59 PM
الصورة الرمزية صوت العرب
صوت العرب صوت العرب غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 858
افتراضي

هل تتفق معنا أن الشيخ كانت جميع تحركاته تجري تحت رأية وحماية الميجور دنسن وربعه ومرتزقته ولكونه ممثلا للسلطان سعيد وقائدا لجيشه نعتقد مكسول قائد الجيش أليس كذلك ؟
__________________
معا يدا بيد 0000000000000000 ::::0 نبني عمان




إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفا : : : أن نبتدي با الاذى من ليس يؤذينا :
رد مع اقتباس
  #192  
قديم 10-06-12, 02:01 PM
الصورة الرمزية صوت العرب
صوت العرب صوت العرب غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 858
Question

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرحبي الهمداني مشاهدة المشاركة
الأخوة الكرام راعي صحار والعبري سعدنا بمروركم ،وسوف نجيب على جميع الأسئلة عقيب الأنتهاء من طرح فصول المذكرة حتى لا يتشعب الموضوع
خالص الود



كيف تزعم قبيلة الحرث وهو ليس منهم ؟
__________________
معا يدا بيد 0000000000000000 ::::0 نبني عمان




إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفا : : : أن نبتدي با الاذى من ليس يؤذينا :
رد مع اقتباس
  #193  
قديم 10-06-12, 02:42 PM
الصورة الرمزية صوت العرب
صوت العرب صوت العرب غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 858
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرحبي الهمداني مشاهدة المشاركة
الــــــــــــــــــفــــــــــــــــــــصــــــــ ــــــــــــــل الــــــــــــــــثـــــــــــــــانــــــــــــــ ــي عــــــــــــــــــشـــــــــــــــر

نرجع إلى أمر الشيخ عبدالله بن زاهر حيث قال لي "إني والآباء والأبناء عندنا فكرة ونريدك أن تصوّبها وتساعدنا فيها مع السلطان ،،قال إن الشيخ غالب خرج ولا بيده من الحل والعقد شيء ،ولا نريد إهانته بل نطلب من السلطان أن يغفر له ذنبه ،ويتجاوز كل ما كان له من ذنب ،ويضمن عنه الوالد في كل ما يفعله أو يريده ،،قلت له "أولاً السؤال أين الشيخ طالب" ،،قال لي "لا تسألني عن طالب" ،،قلت له "هذا غش بالسلطان وليس برأي إن كنتم ناصحين له ،النصيحة أن يأتي غالب إلى السلطان ويقابله ويذهب معنا إلى مسقط مكرّماً محشّماً ،ويكون هو المفتي للسلطنة بأسرها ،وينال من الأحترام والإكرام فوق كل الشيوخ العمانيين ،ويقيم في مسقط حوالي شهر مكرما معززاً ،قال لي "ما نريده منك أخبرناك به" ،،قلت له "ما تعودت غش السلطان ولن أغشه" ،فقال لي "إذن نريد منك ألا تخبر السلطان بهذا الأمر ،وسنخاطبه بأنفسنا" ،قلت له "لا أسكت" ،،،فذهبت إلى السلطان وقابلته وحدّثته ورأيته كأنه يريد أن يقبل رأيهم ومسترّ بالنصر ،،قال لي "لا أريد أن أجيبهم بما تقول إذا جاءوني ،لكن هل لك أن تجيبهم به" ،،قلت له "أنا مستعد بذلك على شرط أن تقول لي أجلس" ،،، ،وبالجملة ونحن في الحديث جاءنا الخادم وقال لنا أن الشيخ زاهر وأولاده بالباب ،فأذن لهم بالدخول ودخلوا ،فقلت للسلطان "لعل هؤلاء المشائخ لهم حاجة سريّة فيك" ،فقال عبدالله بن زاهر "وهو كذلك" ،وكنت منتظراً من جلالة السلطان أن يقول لي أجلس لا تذهب ،ولكنني رأيته كأنه لا يريد رأيي الذي قلته له ،فخرجت إلى الحصن لتنفيذ الأوامر ولعمل ما يلزم .
خرج المشائخ من عند السلطان وقد وافقهم وأعطوه الضمانة ،وجاءني الشيخ عبدالله في الحصن وأخبرني بموافقة السلطان ،ثم بعد ذلك أخبرني السلطان عمّا قاله الشيخ عبدالله وأنه قبله ،فقلت له "دسّوا لك الجمرة في الرماد" .
بعدها توجّه السلطان إلى البريمي وأنا بقيت في نزوى لتثبيت الأمور ،ثم بعدها توجهت إلى منح ومن منح توجهت إلى بهلاء ثم إلى سمائل فبدبد بعدما جعلت جميع المسائل على التمام .

يتبع الفصل الثالث عشر......



__________________
معا يدا بيد 0000000000000000 ::::0 نبني عمان




إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفا : : : أن نبتدي با الاذى من ليس يؤذينا :
رد مع اقتباس
  #194  
قديم 10-06-12, 10:16 PM
talal sur talal sur غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,315
افتراضي

غريبة اراكم تتكلمون عن القبائل وقوة ونفوذ القباائل ألم يكون حكم الامامة في السابق بالانتخاب كما يشاع ؟؟؟
__________________
قال الشيخ محمد الشعراوى عليه رحمة الله
ان اردتم ان يحكمكم عمر بن الخطاب فكونا كرعية عمرو

رد مع اقتباس
  #195  
قديم 10-06-12, 10:47 PM
talal sur talal sur غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,315
افتراضي

الكتب العمانيه وما ادراك ما الكتب العمانية
لكن اين كتب البحاره العمانيين الذين صالوا وجالوا البحار والمحيطات الى الصين والهند والعراق وافريقيا ؟؟؟
__________________
قال الشيخ محمد الشعراوى عليه رحمة الله
ان اردتم ان يحكمكم عمر بن الخطاب فكونا كرعية عمرو

رد مع اقتباس
  #196  
قديم 28-06-12, 10:34 AM
الصورة الرمزية من أولاد السمي
من أولاد السمي من أولاد السمي غير متواجد حالياً
صديق الحارة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الجنس: ذكر
المشاركات: 38
افتراضي

موضوع شيق وجميل
__________________
من أولاد السمي من أولاد السمي من أولاد السمي من أولاد السمي من أولاد السمي
رد مع اقتباس
  #197  
قديم 29-06-12, 09:08 PM
الصورة الرمزية صوت العرب
صوت العرب صوت العرب غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 858
افتراضي

أين ذهب عنه الاخ الرحبي الهمداني ؟
__________________
معا يدا بيد 0000000000000000 ::::0 نبني عمان




إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفا : : : أن نبتدي با الاذى من ليس يؤذينا :
رد مع اقتباس
  #198  
قديم 29-06-12, 09:33 PM
The Wolf The Wolf غير متواجد حالياً
راعي الحارة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: PORTSMOUTH-UK \ OMAN
الجنس: ذكر
المشاركات: 245
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت العرب مشاهدة المشاركة
أين ذهب عنه الاخ الرحبي الهمداني ؟
كأني قريت إنه بيروح العمره في هالأيام
عمره مقبولة إن شاء الله غسل الله ذنوبك كما يغسل الثوب الأبيض من الدنس
رد مع اقتباس
  #199  
قديم 08-07-12, 01:24 PM
الصورة الرمزية الفارس2020
الفارس2020 الفارس2020 غير متواجد حالياً
نصر المحاربي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس: ذكر
المشاركات: 5,649
افتراضي

*كأني قرأت في مذكرات فضيلة الشيخ القاضي/ سيف الفارسي الفنجوي ذكر للشيخ أحمد الحارثي بأنه لم يعطهم رواتبهم في فترة أنزياح الإمامة وقدوم السلطنة .
رد مع اقتباس
  #200  
قديم 08-07-12, 03:41 PM
الصورة الرمزية راعي صحار
راعي صحار راعي صحار غير متواجد حالياً
عبدالله العيسائي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 900
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفارس2020 مشاهدة المشاركة
*كأني قرأت في مذكرات فضيلة الشيخ القاضي/ سيف الفارسي الفنجوي ذكر للشيخ أحمد الحارثي بأنه لم يعطهم رواتبهم في فترة أنزياح الإمامة وقدوم السلطنة .
كان يقصد الشيخ أحمد بن صالح الحارثي والي السلطان سعيد بن تيمور على سمائل..

تحياتي
__________________
الرجال.. هم الذين يخلقون الأماكن..
ويتركون بصماتهم عليها.. إذا إشتغلت عقولهم وقلوبهم بهمٍ عظيم..
أما إذا أصبحوا يبحثون عن الماء، والظل، والحياة السهلة...
فإنهم سيمضون مثل الحشرات.. دون أن يخلفوا أثراً..

عبدالرحمن منيف

التعديل الأخير تم بواسطة : راعي صحار بتاريخ 09-07-12 الساعة 07:28 AM
رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 03:34 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd