![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#1
|
||||
|
||||
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ...... وبعد فالكثير ممن يكتب يجهل الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة ويخلط أحياناً كثيرة بينهما ؛ فيضع إحداهما مكان الأخرى .. وقد شاعت كثير من الأخطاء على هذا النحو . ولاشك أن مثل هذه الأخطاء تؤدي غالباً إلى تغيير المعنى وتحريفه عن أصله كما يحدث الخطأ والجهل في التفريق بين التاء المربوطة والهاء المربوطة ( وسيرد الحديث عنها إن شاء الله في هذا الدرس فنقول بعون الله وتوفيقه الدرس الاول أولاً:التاء المربوطة والتاء المفتوحة التاء المربوطة / هي التي تنطق هاءً عند الوقوف وتاءً عند الوصل , ولابد أن تعلوها نقطتان , وتكتب (ـة) و ( ة (فلو واصلنا النطق في قولنا ( هناك حديقةٌ واسعة ) لنطقناها تاء ولو وقفنا عند حديقة لنطقناها ( هاء ) مع بقاء النقطتين التاء المفتوحة / هي التي تبقى في النطق على حالتها في الوصل والوقف وتكتب (ت) فلو قلت : كتبت الدرس فإن نطق التاء في كتبت لا يتغير في الوقف وفي الوصل مواضع التاء المربوطة / في الأسماء المؤنثة ( الأعلام والصفات )فاطمة , عائشة , سيارة , سبورة , ممتازة , نشيطة , ... الخ وفي الحروف :تدخل في نهاية الحرف[ ثمت] فتقول ( دخلت هند ثمت غادة ) وفي[ ليت ] فتقول: ليت المسافة قريبة وفي [لات]بمعنى ليس كقوله تعالى ( ولات حين مناص مواضع التاء المفتوحة / تأتي التاء المفتوحة آخر الفعل ( الماضي ) (_ كتبتُ , تعلمتُ , درستْ مريم , وكتبتْ , وأعلنتْ ....الخ ) كما تأتي آخر جمع المؤنث السالم : مؤمنات , طائرات , كراسات , دريهمات تنبيهات - 1- لا تتصل التاء المفتوحة بالأسماء إلا في حالة الجمع كما تقدم ( مؤمنات , طائرات ..)أو أن تكون التاء أصلية أي جزء من الكلمة مثل ( بيت , زيت , وقت , نبات , بنت , أخت ) - 2- تكتب التاء المربوطة تاءً مفتوحة إذا أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة إلى ضمير ( امرأة:: امرأتك , سيارة :: سيارتك و سيارته وسيارتنا وسيارتي وسيارتهم وسيارتكما وهكذا , ابنة ::ابنتك , ابنته , ابنتي ..... الخ ) 3- - لا تتصل التاء المربوطة بالأفعال مطلقاً ثانياً : الهاء المربوطة وهي التي تنطق عند الوقف والوصل هاء وليس عليها نقطتان , وتكتب (ـه ) و ( ه) مثال : كتابه , قلمه , صديقه , هذا ما تعلمناه وهذا ما فهمناه وما رأيناه , السفه والسفيه والفقه والفقيه .. ففي الأمثلة السابقة نلاحظ أن لفظ الهاء لا يتغير في الوصل ولا في الوقف .. مواضع الهاء المربوطة - 1- هاء الضمير ( وهو الغالب ) وهذا الضمير يكون للغائب فيتصل بالفعل والاسم والحرف فتقول : كتابه وعلمه وتقول في الأفعال علمه الحق , وأفهمه المسألة , وتقول في الحرف , له , وعنه , وبه , ومنه - 2- أن تكون الهاء من أصل الكلمة وجزءا منها مثل : (فقه , سفه , وله, الفقيه والسفيه ... ) منقول --- يتبع ان شاء الله تعالى
__________________
وما ابريء نفسي ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي .. اللهم فاطر السموات والارض رب كل شيء ومليكه اعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان اقترف سوءا على نفسي او اجره على مسلم ... اللهم لا تكلني الى نفسي طرفة عين ولا الى احد من خلقك انك على ما تشاء قدير ,,, اللهم امين ... |
لماذا تشاهد هذه الإعلانات؟ |
#2
|
||||
|
||||
![]()
التاء المفتوحة :
مواضعها : - - 1 - تاء التأنيث في آخر الفعل الماضي : كتبتْ - 2 - التاء المتحركة في آخر الفعل الماضي : كتبتُ ، كتبتَ ، كتبتِ - 3 - في آخر الفعل المنتهي بتاء أصلية : سكت ، يسكت ، اسكت 4 - - في آخر جمع التكسير المنتهي مفرده بتاء مفتوحة : أبيات - 5 - في آخر جمع المؤنث السالم وما ألحق به : مسلمات ، أولات 6 - - في آخر الاسم الثلاثي ساكن الوسط : وقت - 7 - في آخر بعض أسماء الأفعال : هيهات - 8 - في آخر بعض الحروف : ليت ، لات ، ثـمَّـت العاطفة التاء المربوطة تعريفها : هي التاء التي يوقف عليها بالهاء شكلها : " ة ، ـة " مواضعها : - 1 - - في آخر الأسماء والصفات المفتوح آخرها ولو تقديراً : شجرة ، صلاة ، فتاة ، مسلمة ، مرضاة ، قضاة - 2 - في آخر الحرف ثَـمَّـة الظرفية ( هناك ) أولا: الذي يميز بين التاءين هو الوقوف عليهما فالتاء المربوطة تظهر في حالة وصل الكلام ببعضه ، وحين الوقوف عليها تلفظ هاء ،مثل:حمزة، عقبة. أما التاء المبسوطة فتلفظ تاء في الوصل والوقوف عليها"مثل: بنات" ثانيا: كتابة التاء المبسوطة والتاء المربوطة: تكتب التاء مبسوطة في المواضع الآتية: - 1- الاسم الثلاثي الساكن الوسط المنتهي بتاء غير زائدة،مثل: بيت، بنت، لِفت. -2- الكلمات ذات التاء الأصلية"وتكون التاء في أصل الكلمة": إثبات ، سكوت، شامت ، فهي من أثبت ، سكت، شمت. - 3-الاسم المنتهي بتاء قبلها واو ساكنة أو ياء ساكنة ، مثل: بيروت ، كبريت، عنكبوت، عفريت 4- - جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مبسوطة ،مثل: زيوت، بيوت، أوقات ، إذ إن مفردها : زيت، بيت، وقت 5--جمع المؤنث السالم والملحق به مثل:طالبات، صالحات، عرفات، أذرعات. 6- -الأفعال:بات، بهت، لَفَت، 7- - الأفعال المسندة إلى تاء الرفع "ضمير الرفع: كتبتُ،كتبتَ، والمنتهية بتاء التأنيث الساكنة"كتبتْ" 8- - الحروف ،مثل: لات، ليت، و( ثُمّت :وهي العاطفة " - 9- اسم العلم الأجنبي المنتهي بتاء ،مثل "شوكت، مدحت، عصمت، نشأت" 10- - في "يا أبت" و"يا أمت" وتكتب التاء مربوطة في الحالات الآتية: 1- - نهاية الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط،مثل: "حرية، شجرة،قافلة،مباراة" 2-- نهاية جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مبسوطة ،مثل: قضاة، شعاة، ولاة،مارذة. 3- - نهاية صيغ المبالغة في مثل: رحّالة، علّامة، راوية. - 4- نهاية العلم المذكر غير الأجنبي ،مثل: حمزة، نخلة، طلحة، عبيدة. 5- - نهاية الصفة المؤنثة في مثل: صغيرة، كبيرة ذاهبة... - 6-تاء "ثَمّة" الظرفية المفتوحة التي معناها هناك . منقول -
__________________
وما ابريء نفسي ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي .. اللهم فاطر السموات والارض رب كل شيء ومليكه اعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان اقترف سوءا على نفسي او اجره على مسلم ... اللهم لا تكلني الى نفسي طرفة عين ولا الى احد من خلقك انك على ما تشاء قدير ,,, اللهم امين ... |
#3
|
||||
|
||||
![]() ...
__________________
قل ماشئت ولكنك ستحاسب قال تعالى {ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة ...}الزمر60 فصلوا بجمعكم*** على من بعث لكم اطيعوا نبيكم *** يامعشر المسلمين اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد التعديل الأخير تم بواسطة : والله ستحاسبون يوما بتاريخ 03-09-10 الساعة 02:25 PM |
#4
|
||||
|
||||
![]()
ثُم وثُمت
حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي ، نحو : جاء الخادم ثم سيده . ومنه قوله تعالى ( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة )(1) . وقد تلحقها تاء التأنيث المفتوحة فتؤنثها لفظاً . نقول : ثمت ، وهي حينئذ لعطف الجمل على بعضها . كقول الشاعر : ثمت قمنا والظلام مطرق والطير في أوكارها لا تنطق ومنه قول الآخر * : ولقد أمر على اللئيم يسبني فمضيت ثمة قلت : لا يعنيني نماذج من الإعراب قال تعالى ( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ) . والله : الواو حسب ما قبلها ، ولفظ الجلالة مبتدأ مرفوع بالضمة . خلقكم : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على لفظ الجلالة ، والكاف ضمير المخاطب في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل رفع خبر . من تراب : جار ومجرور متعلقان بالفعل خلقكم . ثم : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . من نطفة : جار ومجرور معطوفان على من تراب . ـــــــــــــ (1) فاطر [11] . * الشاعر مختلف في نسبته ، فهو لعمير بن جابر الحنفي في حماسة البحتري ، ولشمر بن عمرو الحنفي في الأصمعيات ، وهو لرجل من سلول في كتاب سيبويه ، والشنتمري . ثَم وثَمت اسم إشارة يشار به إلى المكان البعيد بمعنى ( هنا ) ، ( هناك ) . ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب . نحو : ثم مكان هادئ ، وثم منظر جميل . ومنه قوله تعالى ( فأينما تولوا فثم وجه الله )(1) . ومنه قوله تعالى ( وإذا رأيت ثم رأيت )(2) . وقد تلحق ( ثم ) تاء مفتوحة ، فتؤنث تأنيثاً لفظياً . نحو : ثمة مكان للراحة . ولا فرق أن تكون التاء مفتوحة أو مربوطة . نماذج من الإعراب قال تعالى ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) . فأينما : الفاء حرف عطف ، أين : اسم شرط جازم مبني على الفتح ، وما زائدة ، وهو في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل بعده . تولوا : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والألف للتفريق . والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية . وإذا اعتبرنا أينما متعلقة بجواب الشرط تكون الجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه لأينما . فثم : الفاء واقعة في جواب الشرط ، ثم : ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب متعلق بمحذوف خبر مقدم ، وقد بني على الفتح لتضمنه معنى الإشارة . وجه الله : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة . والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط ، وجملة الشرط معطوفة على ما قبلها . يمكن الرجوع الى موقع الدكتور مسعد http://www.drmosad.com/index148.htm ويرى صاحب النحو الوافي فيما يتعلق بهاء السكت اللاحقة بثم وقفا ، أو بقائها وصلا أن كل هذه لهجات ، نحن في غنى عنها اليوم ، وأن علينا أن نكتفي بالكلمة مجردة من كل زيادة ، أو مع زيادة التاء المربوطة المتحركة بالفتحة " ثــَمة"، منعا للآراء الكثيرة التي لا داعي لها في حياتنا القائمة ، ولا أثر لها سوى العناء والإبهام. وحسب المتخصصين ـ وحدهم ـ أن يعرفوا هذه اللغات لفهم النصوص القديمة دون محاكاتها . منقول --
__________________
وما ابريء نفسي ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي .. اللهم فاطر السموات والارض رب كل شيء ومليكه اعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان اقترف سوءا على نفسي او اجره على مسلم ... اللهم لا تكلني الى نفسي طرفة عين ولا الى احد من خلقك انك على ما تشاء قدير ,,, اللهم امين ... |
#5
|
||||
|
||||
![]()
سبحان الله كيف يتناقض الاخ هتلر مع نفسه فتراه في موضوع اخر يلزم نفسه بعدم السب والقذف او الشتم ونراه هنا وفي مواضع اخرى يكيل الاتهامات ويسود صحيفته بما يقول نسال الله له العافية
وانني بحمد الله تعالى لا ادعي العلم ولم اكن اعلم او استاذا لاحد من الناس الا لطلابي الاعزاء ولم ادعي انني هنا اعلم الاخوة الاعضاء انما هي مشاركة انقلها لهم من المراجع ولا اثبتها لنفسي فمن وجد في نفسه خيرا وباعا للمناقشة والادلاء بما يفيد فله الاجر والثواب والنقاش مفتوح للجميع يفيد بعضنا بعضا ومن لم يجد في نفسه رغبة في المشاركة او القراءة فلا باس عليه ان شاء الله تعالى فيقرا او يذهب الى ما يفيده ولا يعلق بما لايفيد انما لمجرد المشاركة والخول في المنتديات كما انه يضر نفسه اكثر من فائدتها لانه يتحمل وزر واثام من ينسب اليه اقوال لا تجوز او يقذف او يسب ويتهجم وارجو من ادارة الحارة ان تتبع سياستها في ذلك لمنع امثال هؤلاء لانهم يضيعون الوقت في الاخذخ والرد دون فائدة .. بارك الله لكم وهداكم للحق والرشاد ..ز
__________________
وما ابريء نفسي ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي .. اللهم فاطر السموات والارض رب كل شيء ومليكه اعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان اقترف سوءا على نفسي او اجره على مسلم ... اللهم لا تكلني الى نفسي طرفة عين ولا الى احد من خلقك انك على ما تشاء قدير ,,, اللهم امين ... |
#6
|
||||
|
||||
![]()
...
__________________
قل ماشئت ولكنك ستحاسب قال تعالى {ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة ...}الزمر60 فصلوا بجمعكم*** على من بعث لكم اطيعوا نبيكم *** يامعشر المسلمين اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد التعديل الأخير تم بواسطة : والله ستحاسبون يوما بتاريخ 03-09-10 الساعة 02:25 PM |
#7
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
|
#8
|
||||
|
||||
![]()
...
__________________
قل ماشئت ولكنك ستحاسب قال تعالى {ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة ...}الزمر60 فصلوا بجمعكم*** على من بعث لكم اطيعوا نبيكم *** يامعشر المسلمين اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد التعديل الأخير تم بواسطة : والله ستحاسبون يوما بتاريخ 03-09-10 الساعة 02:25 PM |
#9
|
||||
|
||||
![]()
المشهور حسب ما قرات عند العلماء ان ثمة مع التاء المربوطة وهي اشهر كتابة والقول مشهور بانه لا فرق بين كتابتها بالتاء المربوطة او التاء المفتوحة فاذا اردت نطقها حسب ما كتبت فان زيدت بها تاء - ثمة - فتنطق بفتح الثاء وان كانت بدون اضافة تاء - ثم - نطقت بضم الثاء - وتاتي ايضا بفتح الثاء حسب سياق الكلام والجملة وتفتح الثاء - ثم بمعنى - هناك - ثم امر ما يحدث - وتضم الثام اذا كانت عاطفة - دخل زيد ثم عمرو - وكهذا
__________________
وما ابريء نفسي ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي .. اللهم فاطر السموات والارض رب كل شيء ومليكه اعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان اقترف سوءا على نفسي او اجره على مسلم ... اللهم لا تكلني الى نفسي طرفة عين ولا الى احد من خلقك انك على ما تشاء قدير ,,, اللهم امين ... |
#10
|
|||
|
|||
![]()
وانا بصراحة عندي ورطة في الالف المقصورة والالف الممدودة وبشكل عام الاملاء عندي في خطر هه ( صح الكلمات الي كتبتها ؟)
اشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع القيم |
#11
|
||||
|
||||
![]()
...
__________________
قل ماشئت ولكنك ستحاسب قال تعالى {ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة ...}الزمر60 فصلوا بجمعكم*** على من بعث لكم اطيعوا نبيكم *** يامعشر المسلمين اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد التعديل الأخير تم بواسطة : والله ستحاسبون يوما بتاريخ 03-09-10 الساعة 02:26 PM |
#12
|
||||
|
||||
![]()
كل من لديه علم يجب ان يفيد به ويعلمه لمن هم في حاجة الية فلا تبخلوا علينا بعلمكم ولا تحقرن من المعروف شيئا ولو كان صغيرا حقيرا فهو عند الله عظيم وثوابه كبير
بارك الله فيكم ونفع بكم
__________________
وما ابريء نفسي ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي .. اللهم فاطر السموات والارض رب كل شيء ومليكه اعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان اقترف سوءا على نفسي او اجره على مسلم ... اللهم لا تكلني الى نفسي طرفة عين ولا الى احد من خلقك انك على ما تشاء قدير ,,, اللهم امين ... |
مواقع النشر |
أدوات الموضوع | |
طرق مشاهدة الموضوع | |
|
|