ss

الاباضية والسنة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,141

    افتراضي الاباضية والسنة

    أصل مذهب الاباضي هو كالمذاهب الاربعة والزيدية فهم يرون اذا صح الحديث فلا يجوز ان يصار الى غيره ولا عبرة بالمقلدة

    شيئا من أقوال علماء الاباضية
    قال أبو غانم الخراساني كثيراً ما ينقل في مدونته عن أشياخه قولهم في حديث لم يثبت عندهم: "ولو نعلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعل ذلك لأخذنا به"
    ويقول أبو سعيد الكدمي عندما ذكر قول من قال بمشروعية تحية المسجد لمن دخل والإمام يخطب: "إن كان النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر الرجل وثبت فهو أولى"
    وقال أبو يعقوب الوارجلاني عندما زار قبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "لا تقليد إلا لصاحب هذا القبر وأما الصحابة فهم أولى بالإتباع لعهدهم برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وأما التابعون فهم رجال ونحن رجال"
    وقال العلامة سعيد بن خلفان الخليلي : "ومن العجب أن أنص لك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنت تعارضني بعلماء بيضة الإسلام بغير دليل، ولا واضح سبيل، أليس هذا في العيان، نوعاً من الهذيان"
    وقال نور الدين السالمي:

    نقدم الحديث مهما جاء ... على قياسنا ولا مراء
    حسبك أن تتبع المختارا ... وإن يقولوا خالف الآثارا

    وقال أيضاً:

    لا نقبل الخلاف فيما وردا ... فيه عن المختار حكم أسندا
    وقال في جواب له: "والقول بأن هذا الترك كان في زمن أبي الحواري لم يثبت ولو ثبت لما كان حجة على خلاف السنة" .
    وقال الإمام الخليلي : "وقول بخلاف الحديث يضرب به عرض الحائط"
    قال سماحة الشيخ أخمد الخليلي : "فالواجب يحتم أن يكون الأصل الذي يرجع إليه ما دلَّ عليه صريح الكتاب العزيز والسنة الصحيحة... لا أن يعول على قول أحد بعينه، ويجعل هو مدار الاحتجاج، فإن كلا يخطئ ويصيب، ولا يجوز اتباع أحد بدون دليل إلا من كان قوله نفسه دليلاً، وهو المحفوف بالعصمة، الذي وصفه العلي الأعلى بقوله: { وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى ، إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى } ، أما من عداه فكل منهم - وإن علا قدره وارتفع شأوه - راد ومردود عليه وآخذ ومأخوذ عليه"

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الجنس
    غير محدد
    المشاركات
    772

    افتراضي

    قد نختلف في بعض الأمور لكن مجال الإتفاق واسع جدا
    ومصادر الشرع لا خلاف فيها
    توقيع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    202

    افتراضي

    فالحَمْدُ للهِ عَلَى نَيْلِ الهُدَى *** وفَّقَنَا عَلَى سَبِيْلِ أَحمَدَا
    توقيع
    إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,752

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ظفارالعز مشاهدة المشاركة
    أصل مذهب الاباضي هو كالمذاهب الاربعة والزيدية فهم يرون اذا صح الحديث فلا يجوز ان يصار الى غيره ولا عبرة بالمقلدة

    شيئا من أقوال علماء الاباضية
    قال أبو غانم الخراساني كثيراً ما ينقل في مدونته عن أشياخه قولهم في حديث لم يثبت عندهم: "ولو نعلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعل ذلك لأخذنا به"
    ويقول أبو سعيد الكدمي عندما ذكر قول من قال بمشروعية تحية المسجد لمن دخل والإمام يخطب: "إن كان النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر الرجل وثبت فهو أولى"
    وقال أبو يعقوب الوارجلاني عندما زار قبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "لا تقليد إلا لصاحب هذا القبر وأما الصحابة فهم أولى بالإتباع لعهدهم برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وأما التابعون فهم رجال ونحن رجال"
    وقال العلامة سعيد بن خلفان الخليلي : "ومن العجب أن أنص لك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنت تعارضني بعلماء بيضة الإسلام بغير دليل، ولا واضح سبيل، أليس هذا في العيان، نوعاً من الهذيان"
    وقال نور الدين السالمي:

    نقدم الحديث مهما جاء ... على قياسنا ولا مراء
    حسبك أن تتبع المختارا ... وإن يقولوا خالف الآثارا

    وقال أيضاً:

    لا نقبل الخلاف فيما وردا ... فيه عن المختار حكم أسندا
    وقال في جواب له: "والقول بأن هذا الترك كان في زمن أبي الحواري لم يثبت ولو ثبت لما كان حجة على خلاف السنة" .
    وقال الإمام الخليلي : "وقول بخلاف الحديث يضرب به عرض الحائط"
    قال سماحة الشيخ أخمد الخليلي : "فالواجب يحتم أن يكون الأصل الذي يرجع إليه ما دلَّ عليه صريح الكتاب العزيز والسنة الصحيحة... لا أن يعول على قول أحد بعينه، ويجعل هو مدار الاحتجاج، فإن كلا يخطئ ويصيب، ولا يجوز اتباع أحد بدون دليل إلا من كان قوله نفسه دليلاً، وهو المحفوف بالعصمة، الذي وصفه العلي الأعلى بقوله: { وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى ، إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى } ، أما من عداه فكل منهم - وإن علا قدره وارتفع شأوه - راد ومردود عليه وآخذ ومأخوذ عليه"
    نقل جميل ومميز وان دل على شي انما يدل على ان المذهب الاباضي ليس بينه فرق وبين مذاهب السنة في تقديم السنة بعد القرآن ووصيتهم بالتمسك بالحديث والاخذ به ان صح الحديث وانني لمستغرب من مشاركات بعض الاخوة الاباضية في هذا المنتدى وانهم يتركون السنة نهائيا بداعي انها تتعارض مع القرآن وهم ليس لديهم اي فهم في الجمع بين الاية والحديث فما ادري اهم اخذوا هذا المعتقد من المذهب الاباضي او تاثروا ببعض الافكار الشاذة التي يروج لها فئة قليلة في هذا المنتدى الذين ينتسبون للقرآنيين ويتركون السنة وراء ظهورهم ويقولونها بكل جرأة وما ذلك الا عن قلة علم بمذهبهم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الجنس
    غير محدد
    المشاركات
    772

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطز مشاهدة المشاركة
    نقل جميل ومميز وان دل على شي انما يدل على ان المذهب الاباضي ليس بينه فرق وبين مذاهب السنة في تقديم السنة بعد القرآن ووصيتهم بالتمسك بالحديث والاخذ به ان صح الحديث وانني لمستغرب من مشاركات بعض الاخوة الاباضية في هذا المنتدى وانهم يتركون السنة نهائيا بداعي انها تتعارض مع القرآن وهم ليس لديهم اي فهم في الجمع بين الاية والحديث فما ادري اهم اخذوا هذا المعتقد من المذهب الاباضي او تاثروا ببعض الافكار الشاذة التي يروج لها فئة قليلة في هذا المنتدى الذين ينتسبون للقرآنيين ويتركون السنة وراء ظهورهم ويقولونها بكل جرأة وما ذلك الا عن قلة علم بمذهبهم .
    ينبغي أن تفهم المنهج الإباضي
    نقطة بسيطة : أئمة الإباضية الأوائل أخذوا العلم والمنهج وووو من الصحابة فهم سلفية أكثر من السلفية من حيث نشأتهم ومن حيثهم منهجهم ، والصحابة كانوا يرفضون كل ماخالف القرآن
    السيدة عائشة في الحديث الذي لا أظنه يخفى عليك ترد بعض كلام الصحابة بأيات قرآنية
    ( هل رأى محمد ربه ، قالت : لقد قف شعري مما قلت ....ثم استشهدت بالقرآن لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير)
    وهناك الكثير من المواقف التي قدم فيها الصحابة القرآن على الروايات
    وهذا ليس انكارا للسنة بل التمسك بالقطعي ثبوتا ودلالة.

    أما من يرد السنة تماما لمخالفتها العقل كما يفعل القرأنيون وأشباههم فهؤلاء قد انضم إليهم مؤخرا بعض المنتمين للإباضية ....والله المستعان.
    توقيع

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,141

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة JOO_OOJ مشاهدة المشاركة
    ينبغي أن تفهم المنهج الإباضي
    نقطة بسيطة : أئمة الإباضية الأوائل أخذوا العلم والمنهج وووو من الصحابة فهم سلفية أكثر من السلفية من حيث نشأتهم ومن حيثهم منهجهم ، والصحابة كانوا يرفضون كل ماخالف القرآن
    السيدة عائشة في الحديث الذي لا أظنه يخفى عليك ترد بعض كلام الصحابة بأيات قرآنية
    ( هل رأى محمد ربه ، قالت : لقد قف شعري مما قلت ....ثم استشهدت بالقرآن لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير)
    وهناك الكثير من المواقف التي قدم فيها الصحابة القرآن على الروايات
    وهذا ليس انكارا للسنة بل التمسك بالقطعي ثبوتا ودلالة.

    أما من يرد السنة تماما لمخالفتها العقل كما يفعل القرأنيون وأشباههم فهؤلاء قد انضم إليهم مؤخرا بعض المنتمين للإباضية ....والله المستعان.
    شكرا لك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    426

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطز مشاهدة المشاركة
    نقل جميل ومميز وان دل على شي انما يدل على ان المذهب الاباضي ليس بينه فرق وبين مذاهب السنة في تقديم السنة بعد القرآن ووصيتهم بالتمسك بالحديث والاخذ به ان صح الحديث وانني لمستغرب من مشاركات بعض الاخوة الاباضية في هذا المنتدى وانهم يتركون السنة نهائيا بداعي انها تتعارض مع القرآن وهم ليس لديهم اي فهم في الجمع بين الاية والحديث فما ادري اهم اخذوا هذا المعتقد من المذهب الاباضي او تاثروا ببعض الافكار الشاذة التي يروج لها فئة قليلة في هذا المنتدى الذين ينتسبون للقرآنيين ويتركون السنة وراء ظهورهم ويقولونها بكل جرأة وما ذلك الا عن قلة علم بمذهبهم .
    نعم كلام صحيح

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,752

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة JOO_OOJ مشاهدة المشاركة
    ينبغي أن تفهم المنهج الإباضي
    نقطة بسيطة : أئمة الإباضية الأوائل أخذوا العلم والمنهج وووو من الصحابة فهم سلفية أكثر من السلفية من حيث نشأتهم ومن حيثهم منهجهم ، والصحابة كانوا يرفضون كل ماخالف القرآن
    السيدة عائشة في الحديث الذي لا أظنه يخفى عليك ترد بعض كلام الصحابة بأيات قرآنية
    ( هل رأى محمد ربه ، قالت : لقد قف شعري مما قلت ....ثم استشهدت بالقرآن لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير)
    وهناك الكثير من المواقف التي قدم فيها الصحابة القرآن على الروايات
    وهذا ليس انكارا للسنة بل التمسك بالقطعي ثبوتا ودلالة.

    أما من يرد السنة تماما لمخالفتها العقل كما يفعل القرأنيون وأشباههم فهؤلاء قد انضم إليهم مؤخرا بعض المنتمين للإباضية ....والله المستعان.
    كلام جميل يحتاج لوقفة
    اولا ان الاباضية اخذوا العلم والمنهج من الصحابة لا خلاف في ذلك عندي لان الاوائل كانوا اقرب الناس بالصحابة لكن فيما اعلم ان الاباضية بعد ذلك دخلت الى عقيدتهم بعض عقائد اهل الكلام والمعتزلة
    ثانيا انك تدعي اخي العزيز ان الاباضية سلفية اكثر من السلفية تقصد بالسلفية الان اصحاب المذاهب الاربعة اي اهل السنة والجماعة لا باس نوافقك بشرط ان نرجع عقيدتكم وعقيدة اهل السنة والجماعة الى الكتاب والسنة نراكم تخالفون بعض نصوص الكتاب والسنة واهل السنة ياخذون بهذه النصوص من الكتاب والسنة نريد الان من هو السلفي الذي ياخذ بالكتاب والسنة ويؤمن بها ام من ياخذ بعقيدة اهل الكلام ويترك عقيدة القرآن والسنة
    ثالثا استدللت برؤية النبي صلى الله عليه واله وسلم لربه ليلة الاسراء والمعراج وانكرت ذلك السيدة عائشة الصديقة بنت الصديق وانكرته في الدنيا لان الرؤية كانت في الدنيا
    يا ليت لو تثبت لي ان الصحابة لا ياخذون الا بالقطي الثبوت ولا ياخذون العقيدة من الاحاد ويشترطون في الاخذ بالعقيدة ان يكون الحديث متواتر
    ولك جزيل الشكر
    توقيع
    المغامسي مؤثر جدا
    [http://www.youtube.com/watch?v=KaeO9pnwLGA
    بكاء الشيخ المغامسي عند ذكره السجود لله تعالى
    http://www.youtube.com/watch?feature...-RY7D-zSg&NR=1

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الجنس
    غير محدد
    المشاركات
    772

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطز مشاهدة المشاركة
    كلام جميل يحتاج لوقفة
    اولا ان الاباضية اخذوا العلم والمنهج من الصحابة لا خلاف في ذلك عندي لان الاوائل كانوا اقرب الناس بالصحابة
    شكرا لكم وجزيتم خيرا على الإنصاف

    لكن فيما اعلم ان الاباضية بعد ذلك دخلت الى عقيدتهم بعض عقائد اهل الكلام والمعتزلة
    أخي الكريم :
    تشابه بعض الأفكار بين مدرسة وأخرى لا يعني بالضرورة أن إحدى المدرستين أخذت من الأخرى
    فهل يمكن أن نقول أن أهل السنة والجماعة أخذوا مسألة خلق الأفعال من أهل الحق والاستقامةأو العكس أن أهل الحق والاستقامة أخذوها من أهل السنة والجماعة ؟!
    أظننك تتفق معي في ذلك ..وهذا ينطبق على المسائل التي تلمح إليها .
    المدرسة الإباضية وسط بين عدة مدارس منها مدرستي أهل الرأي واهل الحديث وفق رؤيتهم الخاصة وربما يعود السبب لأن الأئمة الأوائل أمثال جابر بن زيد أخذوا المنهجين من الصحابة أنفسهم .
    عندما تظهر اي قضية في الأمة فإن علماء الأمة يبادرون لعرضها على القرآن والسنة كل حسب منهجه الفكري وبالتالي فإن اهل الحق والاستقامة واهل السنة والجماعة والمعتزلة ( أهل العدل والتوحيد ، كما أظن أن هذا لقبهم) أخذوا مسألة خلق القرآن وعرضوها على القرآن والسنة وفق منهجهم فخرج كل منهم بما يراه صوابا ، فإذا قلنا أن القول بخلق القرآن بدعة لأن الصحابة لم يتحثوا عنها صراحة فكذلك القول بعدم خلق القرآن يعتبر بدعة لنفس السبب !!
    ولا يمكن أن نقول أن هذه المدرسة الفكرية أو تلك تبنت فكرة معينة لمجرد التقليد لغيرها من المدارس!!



    ثانيا انك تدعي اخي العزيز ان الاباضية سلفية اكثر من السلفية تقصد بالسلفية الان اصحاب المذاهب الاربعة اي اهل السنة والجماعة لا باس نوافقك
    قصدت بذلك تاريخيا وفكريا وفقهيا في نفس الوقت فتاريخيا الأئمة الإباضية أسبق وأقرب إلى الصحابة وتتلمذوا على أيدي الصحابة فجابر بن زيد وعبدالله بن إباض وغيرهم من أئمة العلم أو السياسة أو حتى العامة أخذوا العلم من الصحابة قبل ظهور بل قبل ولادة بعض أئمة أهل السنة والجماعة.
    وبالتالي فكرهم وفقههم كان تواصلا لمدرسة الصحابة ، ثم أتت عدة عوامل ومناهج جعلت هذه المدرسة تحافظ على ماتعلمه أئمتها الأوائل من الصحابة كعقيدة الولاية والبراءة الشخصية وعدم نقل الدين إلا من قبل الأئمة العدول الثقات دون غيرهم من الفقهاء فضلا عن العامة.

    بشرط ان نرجع عقيدتكم وعقيدة اهل السنة والجماعة الى الكتاب والسنة نراكم تخالفون بعض نصوص الكتاب والسنة واهل السنة ياخذون بهذه النصوص من الكتاب والسنة نريد الان من هو السلفي الذي ياخذ بالكتاب والسنة ويؤمن بها ام من ياخذ بعقيدة اهل الكلام ويترك عقيدة القرآن والسنة
    شكرا على حواركم الهادي (من لم يشكر الناس لم يشكر الله)
    كم هو جميل الرجوع والاحتكام لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لكن ينبغي أن لا تحكم على أحد بانه يخالف القرآن والسنة لأنه خالف فهم المدرسة التي تنتمي إليها
    و تبقى هناك إشكالية ان هناك مناهج في التعامل مع القرآن والسنة وللأسف اخي الكريم
    الكثير من المتحاورين يجعلون منهجهم هو الفيصل في التعامل والاحتكام للقرآن والسنة
    فينبغي الاتفاق على منهج واحد أولا وهذا سهل بعون الله إن صلحت النيات لله.

    ثالثا استدللت برؤية النبي صلى الله عليه واله وسلم لربه ليلة الاسراء والمعراج وانكرت ذلك السيدة عائشة الصديقة بنت الصديق وانكرته في الدنيا لان الرؤية كانت في الدنيا
    أخي الكريم : لقد سقت ذلك المثال تدليلا على أن منهجنا هو منهج الصحابة في التعامل مع الروايات المخالفة والمصادمة للقرآن وليس للنقاش حول مسألة الرؤية .
    وعموما السيدة عائشة لم تبين عدم جواز الرؤية في الدنيا دون الآخرة كما وأن استدلت بآية
    تنفي الرؤية دون تحديد للدنيا أو الآخرة فلماذا نزيد نحن ( في الدنيا)!!
    يا ليت لو تثبت لي ان الصحابة لا ياخذون الا بالقطي الثبوت ولا ياخذون العقيدة من الاحاد ويشترطون في الاخذ بالعقيدة ان يكون الحديث متواتر
    ولك جزيل الشكر

    أخي الكريم :
    العقيدة أخطر شيء في حياة المسلم وهي غير قابلة لوجود الآراء المتناقضة مثل الأمور الفقهية الاجتهادية التي يجوز فيها الخلاف فهل تتصور يا أخي أن نبني عقيدة على أدلة ظنية !!
    فعكس القطعي هو الظني والظن لا يغني من الحق شيئا
    وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أخبره ذو اليدين عن سهوه في الصلاة يلتفت للصحابة ويسأل اصدق ذو اليدين ...وهذا عمر بن الخطاب يستأذنه بعض الصحابة للدخول وبعد الثالثة ينصرف فيفتح عمر الفاروق ويرى الرجل منصرفا فيسأله فيخبره الصحابي بحديث الاستئذان ثلاثا وإلا ينصرف فيأخذ الفاروق الرجل ويذهب به للصحابة ويسألهم عن صحة حديث الإستئذان ثلاثا!!
    مع أن الأمر فقهي وليس عقدي !!
    توقيع

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,752

    افتراضي

    اشكر اخي المكرم على اسلوبك الراقي في الحوار ولي عودة ان شاء الله لانني في عجلة من امري تشكراتي لك
    توقيع
    المغامسي مؤثر جدا
    [http://www.youtube.com/watch?v=KaeO9pnwLGA
    بكاء الشيخ المغامسي عند ذكره السجود لله تعالى
    http://www.youtube.com/watch?feature...-RY7D-zSg&NR=1

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •