ss

"رؤيـتـنـا"....الحلقة الأولى: وزارة الــتربـيـة و الـتعـلـيـم

صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    8,041

    Post "رؤيـتـنـا"....الحلقة الأولى: وزارة الــتربـيـة و الـتعـلـيـم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحبا بكم في الحلقة الأولى من سلسلة "رؤيـتـنـا"..... مشروع مدونة الكترونية سيسجلها التاريخ بأذن الله (اضغط على الوصلة لمعرفة تفاصيل المشروع و لاضافة أية اقتراحات)


    معلومات اساسية:
    • ستكون الحلقة الاولى عن وزارة التربية و التعليم
    • ستستمر الحلقة الأولى لمدة اسبوع
    • سيخصص كل يوم لنقاش محور من محاور المخصصة لحلقة اليوم
    • ستكون ايام الاربعاء و الخميس و الجمعة بدون تخصيص محور و سيسمح بالنقاش العام وفق معطيات الموضوع و ماذكر في الايام التي تسبقها .
    جدول الحلقات ( الحلقة تبدأ يوم السبت و تنتهي يوم الجمعة):
    1- رؤيـتـنـا"....الحلقة الأولى: وزارة الــتربـيـة و الـتعـلـيـم
    2- رؤيـتـنـا"....الحلقة(2): وزارة التــعـلــيم الـعــالــي
    3- رؤيـتـنـا"....الحلقة(3): وزارة التـــنمـيـة الإجــتمـاعـيـة
    4-http://alharah.net/alharah/t4673.html


    الحلقة الأولى :
    لرؤية الهيكل التنظيمي بتفاصيله (الرجاء زيارة هذه الوصلة )



    ميزة هذه الوزارة هو وجود ثلاثة وكلاء فيها :

    • وكيل التعليم و المنهاج
    • وكيل التخطيط التربوي و تنمية الموارد البشرية
    • وكيل الشؤون الإدارية و المالية
    و يسرني أن أرفق لكم بعض المعلومات عن هذه الوزارة من موقع الوزارة
    (ستلاحظون وجود كلمة (التالي اسفل الصفحة في هذا الموقع...اضغطوا عليها لمزيد من المعلومات حتى الخطة الخمسية الحالية حيث توجد بعض الجداول)

    نهضة التعليم بعد يوليو عام 1970:
    وأشرقت شمس العلم من جديد على عمان عندما تسلم حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – الحكم في البلاد في الثالث والعشرين من يوليو المجيد لعام 1970م ، حيث اعتبر جلالة القائد المعظم نشر التعليم وتعميمه بالبلاد من أهم الأهداف الحيوية للنهضة المباركة ، فقد كان الشعب العماني محروما من التعليم قبل عام 1970م ماعدا النزر اليسير فقال جلالته – حفظه الله ورعاه - في بداية مسيرة النهضة " كان التعليم أهم ما يشغل بالي ...ورأينا أنه لا بد من توجيه الجهود الأولى إلى نشر التعليم". وعليه فقد شهد قطاع التعليم بعد بزوغ فجر النهضة نقلة نوعية وكمية ضخمة باعتباره عاملا أساسا لبناء المواطن العماني وخلق جيل مؤمن قادر على تحمل مسئوليته في البناء الوطني من جانب ومواكبة التحول المطرد في الحياة العصرية من جانب آخر .

    - نشر التعليم في ربوع السلطنة :
    انطلقت مسيرة النهضة التعليمية في مختلف ولايات ومناطق السلطنة بزخم واندفاع كبيرين لتعوض ما فات أبناء البلاد من تعليم فارتفع عدد المدارس من ثلاث مدارس فقط تضم نحو (900) طالب في عام 1970م إلى (207) مدارس ونحو (55752) طالبا وطالبة في العام الدراسي 1975/1976م .
    ومع العام الدراسي 1972/1973م بدأ التعليم الإعدادي ثم بدأ التعليم الثانوي للمرة الأولى في السلطنة عام 1973/1974م.
    وقفزت موازنة التعليم في البلاد من مليون وواحد وثلاثين ألفا وتسعة وسبعين ريالا في العام الدراسي 1970/1971م إلى سبع وتسعين مليونا وثلاثمائة وألفين وواحد وستين ريالا في عام 1981/1982م.
    ..........الخ


    ولجعل النقاش يسير بصفة منظمة فأنه يسرني أن أحدد محاور النقاش لمدة 7 ايام

    جدول المحاور:
    * يومي السبت و الأحد : ما يتعلق باختصاصات المديريات التي تتبع وكيل التعليم والمناهج
    * يومي الأثنين والثلاثاء: ما يتعلق باختصاصات المديريات التي تتبع وكيل التخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية
    * يوم الأربعاء: ما يتعلق باختصاصات المديريات التي تتبع وكيل الشؤون الإدارية و المالية
    * يومي الخميس و الجمعة : حــوار مــفـــتوح و مناقشة ما تبقى (مثل عمل المستشارون..و الأمانة العامة للجنة الوطنية العمانية للتربية والثفافة والعلوم ... ومختلف الدوائر و المكاتب)

    (((( تــعـــديـــل 22/9))))
    نظراً لإقتراح الاستاذ المعافري بخصوص تمديد الحلقة الأولى الى يوم العيد ونظراً لعدم طرح أي حلقة الأسبوع القادم فأننا سنمدد النقاش لهذه الحلقة الى يوم العيد بأذن الله

    و لذلك
    سيكون المحور الاول من يوم السبت إلى الاثنين من هذا الاسبوع
    المحور الثاني من يوم الثلاثاء إلى الخميس من هذا الاسبوع
    المحور الثالث من يوم الجمعة إلى الاثنين من هذا الاسبوع و الاسبوع القادم

    و و سيتم تخصيص الفترة من يوم الثلاثاء الاسبوع القادم إلى نهاية إجازة العيد للنقاش الحر


    وشكرا
    *** وعليه ، أتمنى من الجميع الإلتزام حسب ما ورد أعلاه و حسب الجدول المعلن



    ......... يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة سنيور ; 18-02-10 الساعة 07:42 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    8,041

    افتراضي

    قبل بدء النقاش غداً بأذن الله فأنه يسرني
    أن اضيف بعض المعلومات الهامة

    إن وزارة التربية و التعليم هي من أهم الوزارت و نواتجها على الصعيد العام له تأثير كبير جدا لمستقبل هذا الوطن الغالي ،
    ولذلك نجد بأن الجميع مرتبط بسياسات هذه الوزارة و لمعرفة مدى تداخل هذه الوزارة مع الشعب أرفق لكم بيانات إحصائية توضح عدد المدارس والشعب و الطلبة و المعلمين و الإداريين بمدارسة السلطنة لعام 2006/2007م



    وصلة الصفحة بموقع الوزارة هــــنــا
    ومن خلال هذا الجدول نرى بأن من المستحيل (تقريبا ) أن نجد عائلة إلا و يوجد بها موظف له علاقة بوزارة التربية و التعليم
    فعدد الموظفين (المعلمين و الإداريين، الوافدين و المواطنين) يصل إلى 45 الف شخص تقريبا ....
    ويصل عدد الطلبة (ذكور و إناث ) إلى 563,602 ألف شخص ....
    التعديل الأخير تم بواسطة سنيور ; 20-09-08 الساعة 12:09 AM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    8,041

    افتراضي

    و على الصعيد المالي فأننا نجد بأن ميزانية وزارة التربية و التعليم هي من أكبر الميزانيات مقارنة بأغلب الوزارات الأخرى و هذا يقودنا ايضا إلى اهمية هذه الوزارة
    حيث جملة مصروفاتها للعام 2008م تصل إلى 512،567 مـلـــيون ريال ريال ( المرجع: موقع وزارة المالية الإلكتروني )

    وهي نسبة كبيرة جدا مقارنة بالكثير من الوزارات

    حيث يبلغ أجمالي الأنفاق الحكومي العام لمختلف جهاتها كما هو موضح في الجدول الموجود في موقع الوزارة 5800 مليون ريال عماني



    و الانفاق هذا هو في سنة واحد بما معناه إن الانفاق الحكومي على وزارة التربية والتعليم لمدة 38 سنة سيكون رهيبا
    و إن كان الانفاق ليس في محله فهذه كارثة لا قدر الله

    ....... يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة سنيور ; 20-09-08 الساعة 08:57 PM

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    8,041

    افتراضي يومي السبت و الأحد : ما يتعلق باختصاصات المديريات التي تتبع وكيل التعليم والمناهج

    يومي السبت و الأحد : ما يتعلق باختصاصات المديريات التي تتبع وكيل التعليم والمناهج

    أحد أهم الأركان في منظومة التربية و التعليم و من الناحية الوطنية فهي تحدد كيف تبغي أن يكون الناتج من 12 سنة تعليم في المدارس الحكومية و الخاصة و الأخرى.

    فهنا يتم تحيدد المستوى العلمي و الثقافي المراد لهؤلاء الطلبة .


    و تحديدا في هذا الركن نرى الكثير من الأقاويل

    ففي الفترة الأخيرة
    عملت السياسة الغربية على تغيير محتوى هذه المناهج لدينا بداعي القضاء على الإرهاب
    وفي هذا الركن الأساسي تعددت الإتهامات بين الكثير من الأطراف فهنالك من يود ان يتعلم أطفاله النهج الاسلامي و هنالك من يؤد تعليم أطفاله النهج الغربي ، و هنالك ليس مع هذا و ليس مع ذاك


    و هنا أيضا يحدث غسيل المخ ، فزُين التاريخ العماني بشكل مبالغ جدا في نظر البعض ( المبالغة لا تعجبني)
    و هنالك من زُين له التاريخ الإسلامي واصطدم بالامر الواقع فاصبح المدرك الغير واعي وهنالك من تجاوز هذه الصدمات و واصل حياته

    والكثير الكثير من الاقاويل



    على العموم كنت أتمنى أن يكون نظام التعليم و المناهج يختلف، ليس لتطبيق النظام الغربي او النظام السابق بل لتطبيق نظام مرن

    واليكم اقتراحي ،
    لماذا لا يكون هنالك نظام يشمل المناهج الرئيسية و المناهج الثانوية من الصف الاول حتى الـ12

    • المناهج الرئيسية من اختيار الإدارة المركزية
    • المناهج الثانوية من اختيار لجان المعلمين و الأباء و أعضاء الشورى بتلك الاحياء السكنية ، وشخصيا أعتقد ان هذا هو أهم جانب كونه يصقل ويدمج الطالب بالواقع و يؤهله لاختيار اي جانب يعجبه مستقبلا و تدريجيا



    مثلا، بخصوص المناهج الثانوية و تعليمها ،
    إن كنت في ولاية محوت وانا مدير مدرسة
    ستكون هنالك المناهج الرئيسية و الواجبة
    ولكن في حالة المناهج الثانوية فأنني أرى كل عام ما هو مناسب للطلبة وفق مستوياتهم التعليمية
    فأن رأيت بأن الطلبة في المستوى الاعدادي يحتاجون إلى إرشادات في فنون الصيد و ما شابه لما له من مخاطر على حياتهم خارج المدرسة فأنني قبل بداية كل عام اقوم بأجتماع لوضع حصة تسمى مثلا (حصة عالم البحار) ... وبها اوظف مدرس بدوام جزئي وفق بنظام الساعات(ساعة في الاسبوع مثلا) و يقوم بتدريس منهج معين به يعلم الاولاد كيفية الصيد و انواع الاسماك و مختلف المخلوقات البحرية و أخطرها و اكثرها ألفة و على نحو علمي ! وفي نهاية كل فصل استحدث المادة او اغيرها ( وفق الإقبال و نجاح المدرس )
    والإجراءات سهلة ، في الاجتماع مع اللجان في تلك المنطقة او الحي السكني:
    - نعرض فكرة الحصة
    - نختار المنهج او الكتاب
    - أخذ الموافقة من الاهالي
    - عرضه على الجهات المسؤولة في الإدارة المركزية
    -ان تمت الموافقة ، وضع أعلان من أجل توظيف مدرس بدوام جزئي مرتبط بالحصة و يفضل من نفس المنطقة ( في هذه الحالة سيحاول المدرس بذل الجهد الكبير للاستمرار و التطوير)

    ------ في بعض الحالات أجد بأن هنالك امراض تنتشر بين المواشي ....وانا في منطقة بدوية ... سأقوم بعمل حصة لكيفية العناية بالمواشي و الدواجن بالطريق الصحية مع تعليم الطالبات أنواع الامراض الحيوانية و كيفية العلاج ........ الخ

    --------- وفي بعض الحالات ، إن كان هنالك امراض في قطاع الزراعة (في منطقة في الجبل الأخضر..مثلا) سأقوم بعمل حصص بخصوص هذا المجال لإولأد و بنات المزارعين ، طبعا من الناحية العلمية و بشكل متخصص...حسب المستويات التعليمية....الخ

    ---- في بعض الحالات يأتي رجل متخصص ( وليس بشرط أن يكون مدرس ) ويقول مثلا لمدير المدرسة .... أرى بأن أولاد هذه المنطقة يعشقون الرسم ، او توجد لهم هوايات مع السيارات ، او يحبون الموسيقى .... أو توجد الكثير من حوادث اللدغ و مخاطر أخرى و اريد أن اعلمهم في أحد هذه المجالات وهذه شهادات تثبت اختصاصي في هذا المجال او ذاك ....
    و كوني مدير أعرض الفكرة على اللجان , و إن تمت الموافقة ...اقوم بالباقي المذكور أعلاه

    **** و في بعض الحالات : أكتشف بانه هنالك عالم يسكن بجوارنا ومختص في الكيمياء او مختص في الرسم او كاتب كتاب مشهور .... سأذهب لدعوته بتبني مسؤولية حصة تتعلق بمجاله مقابل مبلغ مادي لكل الحصة اسبوعيا

    **** و في بعض الحالات ، يرتكب رجل مختص شهير جنحة (شيكات بدون رصيد ) ويحكم القاضي عليه بحصة اسبوعيا بمدة فصل دراسي حيث يقوم بتعليم الطلبة فيما يختص بمجاله .....

    *** وفي بعض الحالات ، كثرت حوادث النصب و الاحتيال على طلبة الثانوية في المنطقة الفلانية و لذلك سأقوم بعمل حصة قانونية بالتعاون مع الجهات المعنية و بجلب مختص ....الخ

    .... وهكذا


    تكون المناهج مرنة تنتاسب مع جميع الثقافات و تراعي العادات و التقاليد .....

    مارأيكم ؟؟


    طبعا هذا مقتبس من تجربتي و مشاهداتي للأسلوب الغربي مع مزجه و بشكل اساسي بما هو لدينا من ثقافة اسلامية عربية و عادات و تقاليد
    التعديل الأخير تم بواسطة سنيور ; 20-09-08 الساعة 09:01 PM

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    15

    افتراضي

    موضوع جيد وفكرة راقية ولكن من وجهة نظري إن هذه الفكرة سابقة لأوانها لتعذر وجود فئات منها مجلس أباء واعي بطرح أفكار بناءة فما بالك بمناهج والحديث هنا عن مجالس الأباء في المناطق البعيدة كون معظم أولياء الأمور أميين . ومن ضمن الفئات التي ذكرتها أيضا أن يقوم بعض المعلمين بتدريس (الصيد - الزراعة - تربية الماشية- فنون كالرسم وغيرها وبعض المهارات الفردية التي ذكرتها . هذه مهن تحتاج لإختصاصيين وليس لمعلم بالأجر .كما أن فكرة أن يقوم شخص لديه مخالفة جنائية أو قانونية في المدارس هي فكرة غير مرحب بها ولها سلبيات أكثر من الإيجابيات . أعتقد أن نظامنا التعليمي يسير في الإتجاه الصحيح لو تم تطبيقة كما خطط له ولو تم مضاعفة الجهد من الطالب والمعلم وولي الأمر . كما أن أفكارك جيدة ولكن من وجهة نظري لا نستطيع تطبيقها في الوقت الحالي إلى في المدن فقط لتوافر جميع الظروف

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    806

    افتراضي

    سنيور ايش هذا الابداع
    مشكور على المجهود الجبار

    لي عودة ...
    توقيع
    تبا لمصادرة حرية الرأى... تبا للعمل ... تبا للروتين ... تبا لاصحاب القلوب المريضة ... تبا لارتفاع الاسعار ... تبا لابو لهب وتب ... تبا لاسرائيل ... تبا لامريكا ... تبا للخونة ... تبا للخوف ... تبا للبطالة ... تبا للواسطة ... تبا للتبغ والكحول ... تبا للطفولة ... تبا للكهولة ... تبا للكتابة ... تبا للمشاعر ... تبا للحب ...(( تبا للمستحيل )) ... تبا للمنطق ... تبا للعقل ... تبا للاحاديث السخيفة ... تبا لانني يوما سأفنى ... واقول تبا للحظات ضائعة .
    تبا لـ تبا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    8,041

    افتراضي

    لي تعقيب لاحقا خلال الساعات القادمة بأذن الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    8,041

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشمروخ مشاهدة المشاركة
    موضوع جيد وفكرة راقية ولكن من وجهة نظري إن هذه الفكرة سابقة لأوانها لتعذر وجود فئات منها مجلس أباء واعي بطرح أفكار بناءة فما بالك بمناهج والحديث هنا عن مجالس الأباء في المناطق البعيدة كون معظم أولياء الأمور أميين . ومن ضمن الفئات التي ذكرتها أيضا أن يقوم بعض المعلمين بتدريس (الصيد - الزراعة - تربية الماشية- فنون كالرسم وغيرها وبعض المهارات الفردية التي ذكرتها . هذه مهن تحتاج لإختصاصيين وليس لمعلم بالأجر .كما أن فكرة أن يقوم شخص لديه مخالفة جنائية أو قانونية في المدارس هي فكرة غير مرحب بها ولها سلبيات أكثر من الإيجابيات . أعتقد أن نظامنا التعليمي يسير في الإتجاه الصحيح لو تم تطبيقة كما خطط له ولو تم مضاعفة الجهد من الطالب والمعلم وولي الأمر . كما أن أفكارك جيدة ولكن من وجهة نظري لا نستطيع تطبيقها في الوقت الحالي إلى في المدن فقط لتوافر جميع الظروف
    أخي الكريم لم أقل توظيف معلمين غير مختصين في مجالهم ، ولقد ذكرت شروط اختيار المعلم بشكل غير مباشر ... لو قرأت الاقتراح

    - حسب علمي هنالك فرق بين ارتكاب جنحة او جريمة ... فالجريمة ( سرقة ، قتل ، اختطاف..الخ)

    اما الاخرى ، عدم دفع فواتير ، مخالفة سير ، شيكات.....
    ولكنني اتفق بانها فكرة غير مرحبة ولكن يمكن تطبيقها في حالات ناااااادرة وهذا احد الامثلة التي ذكرتها و ذلك لفهم الفكرة بشكل أكبر


    - بخصوص ان الفكرة سابقة لإوانها ، اذا متى ستكون في وقتها؟؟ هذا التفكير هو الذي يجعلنا نتوقف ولا نواصل التطور الذي بدأناه منذ 38 سنة !
    بالاضافة إلى ان طرح اقتراح أو فكرة لا تعني بالضرورة تطبيقها كاملا في فترة زمنية قصيرة
    بل يجب أن يكون هنالك التدرج ، المدن ، المراكز الحضرية، ثم الأماكن النائية ... إنظر ما يحدث من نقل مفاهيم و طرق خاطئة من الاباء إلى الابناء بسبب قلة الوعي، المناهج الثانوية المرنة مخصصة للتطوير و تنمية الحس الإدراكي لدى الطالب و لا تفرق بين أمي او متعلم !

    و أعتقد انه مهما أختلف المكان في عمان سواء في مدينة او قرية، حضرية أو بدوية .... العامل الاساسي أن الطالب يأخذ تعليمه من مدرسة، والمدير أو المعلم مؤهل للقيام بالشيء الصحيح بخصوص هذه المسألة و بخصوص مجالس الأباء و الامهات و المعلمين .... .


    أشكرك على هذه الاضافة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    806

    افتراضي

    لدى اضافه عبارة عن بعض الاقتراحات الموجه للوزارة , ولا اعلم اذا كانت في صلب الموضوع او لا , ولكن اتمنى ان تكون كذلك
    ادخال مادة في جميع المناهج الدراسية يكون مضمونها زرع الوطنية لدى الطالب والانتماء الي ارض الوطن والناس والتعريف بالعادات والتقاليد العمانية والمحافظة عليها وعلى التاريخ العماني .


    كذلك من المهم ان تكون هناك مواد قانونية تثقيفية تقوم تبثقيف الطالب ببعض الجوانب القانونية مثل النظام الاساسي للدولة , قانون المرور , وغيرها من القوانين التي تكون ذات صله بالواقع .

    الطالب يفتقر كثيرا للثقافه القانونية , فبعض خريجين الثانونيه لا يعرفون ما هي اللغة الرسمية بالدولة وما هو نظام الحكم لدينا .......الخ

    اضافه الي ذلك , لا نرى في المناهج الدراسية المواد التي تحارب العلمانية , فكما نعرف اصبحت العلمانية في هذه الفترة تحديدا تغزوا بعض العقول الناشئة وتفسدها .

    اخيرا .... يجب ان يكون هناك لجنة مهمتها تطوير المناهج بين حين واخر وذلك بما يتناسب مع الظروف والتحديات المعاصرة .
    التعديل الأخير تم بواسطة تبا للمستحيل ; 21-09-08 الساعة 12:52 PM
    توقيع
    تبا لمصادرة حرية الرأى... تبا للعمل ... تبا للروتين ... تبا لاصحاب القلوب المريضة ... تبا لارتفاع الاسعار ... تبا لابو لهب وتب ... تبا لاسرائيل ... تبا لامريكا ... تبا للخونة ... تبا للخوف ... تبا للبطالة ... تبا للواسطة ... تبا للتبغ والكحول ... تبا للطفولة ... تبا للكهولة ... تبا للكتابة ... تبا للمشاعر ... تبا للحب ...(( تبا للمستحيل )) ... تبا للمنطق ... تبا للعقل ... تبا للاحاديث السخيفة ... تبا لانني يوما سأفنى ... واقول تبا للحظات ضائعة .
    تبا لـ تبا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    8,041

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تبا للمستحيل مشاهدة المشاركة
    لدى اضافه عبارة عن بعض الاقتراحات الموجه للوزارة , ولا اعلم اذا كانت في صلب الموضوع او لا , ولكن اتمنى ان تكون كذلك
    ادخال مادة في جميع المناهج الدراسية يكون مضمونها زرع الوطنية لدى الطالب والانتماء الي ارض الوطن والناس والتعريف بالعادات والتقاليد العمانية والمحافظة عليها وعلى التاريخ العماني .


    كذلك من المهم ان تكون هناك مواد قانونية تثقيفية تقوم تبثقيف الطالب ببعض الجوانب القانونية مثل النظام الاساسي للدولة , قانون المرور , وغيرها من القوانين التي تكون ذات صله بالواقع .

    الطالب يفتقر كثيرا للثقافه القانونية , فبعض خريجين الثانونيه لا يعرفون ما هي اللغة الرسمية بالدولة وما هو نظام الحكم لدينا .......الخ

    اضافه الي ذلك , لا نرى في المناهج الدراسية المواد التي تحارب العلمانية , فكما نعرف اصبحت العلمانية في هذه الفترة تحديدا تغزوا بعض العقول الناشئة وتفسدها .

    اخيرا .... يجب ان يكون هناك لجنة مهمتها تطوير المناهج بين حين واخر وذلك بما يتناسب مع الظروف والتحديات المعاصرة .

    اتفق معك 100%
    ولكن بالاضافة أود شخصيا ان يكون اغلب المناهج المقترحة هي مناهج ثانوية مرنة حسب الوقت و العصر و المنطقة،

    اعتقد بأن هنالك لجنة تعنى بهذا الموضوع وهذا استنتجته نظرا لوجود وكــــيـــل وزارة للتعليم و المناهج
    و لكن ما يؤخذ عليهم حسب اعتقادي إن وجدت اللجنة

    هو تعاملهم الرسمي جدا مع المناهج مما يأخذ الوقت الطويل و لا اعتقد بأن هذه اللجنة -إن وجدت- تستطيع ان تكون مرنة في اضافة او تعديل اي منهج
    ولذلك أرى بان وجود حزمتين من المناهج
    وهي
    المناهج الرئيسية = من اختصاصهم
    المناهج الثانوية= حسب المناطق و الاحياء السكنية و رغبة الاهالي و الجهات الحكومية في تلك المنطقة ، طبعا تحت اشراف وكيل التعليم والمناهج


    أشكرك على هذه الإضافة الهامة اخي الكريم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    8,041

    افتراضي

    اضافة ، اتفق معك اخي تبا للمستحيل
    وهذه النقطة التي ذكرته هي احد اهم النقاط التي من اجلها تم ذكر الاقتراحات أعلاه
    كذلك من المهم ان تكون هناك مواد قانونية تثقيفية تقوم تبثقيف الطالب ببعض الجوانب القانونية مثل النظام الاساسي للدولة , قانون المرور , وغيرها من القوانين التي تكون ذات صله بالواقع

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    53

    افتراضي

    متابعون ولي عودة لاحقا
    صراحة تو جوعان وما أقدر أفكر

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    722

    افتراضي

    تشكر أخي سنيور على مواضيعك الوطنية القيمة.

    أذكر مرة أني شاهدت لقاء على الجزيرة مع إحدى المسؤولات في الدول الإسكندافية ، أكدت خلاله أهمية التعليم و كونه مفتاح التنمية كما أعلنت عن خطة لتطوير التعليم خلال ال20 سنة المقبلة!
    أي أن المسألة ليست " خذوه فغلوه " بل مسألة دراسات و بحوث مطولة و تمرير مسودات القرارات على جميع المتأثرين بها قبل إصدارها.
    فعندما نناقش مسألة تطوير التعليم يجب مناقشة و الإستماع الى أهم ركيزة في المنظومة التعليمية و هي المعلم.

    و إن كان من إقتراحات حول نظام المناهج :

    1-زيادة الإهتمام بالجانب العملي والتركيز على قيام الطالب بإجراء التجارب المعملية، فهناك ضعف في حقيقة الأمر في هذا الجانب شاهدناه بعد إلتحاقنا بالجامعات الغربية ، فالطالب في بريطانيا مثلاً يتم تأهيله تأهيلاً جيداً في المختبر ليقوم بعد ذلك بإجراء التجارب بطريقة علمية صحيحة.

    2-قضية مركزية التعليم و لا مركزيته قضية تستأهل النقاش و أتفق فيها معك و هي مطبقة في أغلب الدول الغربية و اليابان و لكنها تحتاج دراسة مطولة و الى مجتمعات محلية فاعلة.

    3-كما أسلف الأخوة من المهم إدراج بعض الأمور الحياتية في المناهج و شاهدنا بعضاً من ذلك في مادة " مهارات حياتية " ولكن نتمنى زيادة الجرعات الثقافية للطلاب في المجالات السياسية و القانونية و الإقتصادية و المرورية و غيرها.

    و على العموم عند مناقشتي مع بعض إخواني المعلمين يتبن لى أن هناك خططاً طموحة للوزارة لكن هناك سوءً في الإدارة و في آليات التنفيذ لذا أكرر مرة أخرى على أهمية إشراك المعلم في صنع السياسات التعليمية كما يحصل في كثير من الدول.
    توقيع
    "أهوى الحياة كريمة لا قيد لا *** إرهاب لا إستخفاف بالإنسان
    فإذا سقطتُ سقطتُ أحمل عزتي*** يغلي دم الأحرار في شرياني"
    الرفاعي

    اللهم فرج عن غزة و حرر المسجد الأقصى...

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    13

    افتراضي

    وزارة التربية متخبطة كثير في قراراتها . كل سنة تقريبا لازم يغير شيء من المناهج والضحية هو الطالب !! أيضا وبصراحة من أسلوب الوزارة بدأ الكثير من المعلمين بالتشاؤم ومن ثم لا يعطون بإخلاص . المهم الواحد يخلص دوامه وكفى !! وأيضا الضحية هو الطالب .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    165

    Thumbs up

    فلنتحدث عن المواد مادة مادة:

    أولا: اللغات.

    هناك حاجة لمراجعة مناهج اللغة حيث يعاني أغلب الخريجيين سواء أكانوا متميزين أن متوسطي المستوى وبالأحرى الضعفاء منهم من مشكلة الصعوبات اللغوية سواء أكانت العربية أم الإبجليزية.

    المنهج يجب أن يدرك ضرورة ورش العمل والمحاضرات (Presentation) لجميع الطلبة حتى يكونون واثقين من أنفسهم أثناء الحديث والتعامل مع الآخرين.

    ثانيا: التاريخ
    مواد التاريخ تقدم بصورة مملة وهي بحاجة إلى إعادة صياغة بحيث تكتب بشكل مشوق أقرب إلى القصة منها إلى السرد مع التخفف من التفاصيل قدر الإمكان.

    ثالثا: الثقافة الإسلامية
    أما مادة الثقافة الإسلامية، فهي مادة ثقيلة لما فيها من صفحات طويلة تحتاج إلى حفظ دون فهم ولا دراية، فالطالب ملزم بحفظ السور والأحاديث ومعاني الكلمات!

    حفظ X حفظ

    مواد التربية الإسلامية يجب ان تكون تأملية تدبرية كما قال تعالى {ليتدبروا آياته}

    ويجب أن تكون عمليةً أيضا حين يأتي الأمر للقيم العظمى مثل الإخلاص والأمانة والرحمة والعدل واحترام الكبير ورحمة الصغير.

    مواد التربية الإسلامية بحاجة إلى إعادة صياغة بعيدا عن أصحاب العقول المتخشبة والذين يظنون أن هناك صراعا بين العقل والنقل!


    رابعاً: الرياضيات
    مواد الرياضيات جامدة ولا علاقة لها بالطالب خاصة تلك المتعلقة بالمثلثات واللوغارتمات والتكامل والتفاضل.
    هناك حاجة إلى مد هذه الدروس بأمثلة حية ترسخ دلالالتها في ذهن الطالب. ولو احتاج الأمر إلى إضافة ملحق في الكتاب عن عمل الحواسيب أو الصواريخ والطائرات.


    خامساً: العلوم

    العلوم وما أدراك ما العلوم هذه المادة بحاجة إلى فيلسوف ليعيد تراتيبيتها فهي بالفعل مبعثرة بلا هدى ولا كتاب منير في أكثر من سنة دراسية ومادة الفيزياء في الصف العاشر والحادي عشر تنفر الطالب منها.

    الأمر بحاجة إلى إعادة صياغة لمواد العلوم وزيادة الجرعات التطبيقية العملية وليس النظرية التي تفترض بالطال حفظ كيف تعمل الثلاجة والمكيف!


    هذا ما لدي وقد قدمت إليكم بما عندي

    التعديل الأخير تم بواسطة إفلاطون ; 21-09-08 الساعة 09:07 PM

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    8,041

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمان بن قحطان مشاهدة المشاركة
    تشكر أخي سنيور على مواضيعك الوطنية القيمة.

    أذكر مرة أني شاهدت لقاء على الجزيرة مع إحدى المسؤولات في الدول الإسكندافية ، أكدت خلاله أهمية التعليم و كونه مفتاح التنمية كما أعلنت عن خطة لتطوير التعليم خلال ال20 سنة المقبلة!
    أي أن المسألة ليست " خذوه فغلوه " بل مسألة دراسات و بحوث مطولة و تمرير مسودات القرارات على جميع المتأثرين بها قبل إصدارها.
    فعندما نناقش مسألة تطوير التعليم يجب مناقشة و الإستماع الى أهم ركيزة في المنظومة التعليمية و هي المعلم.

    و إن كان من إقتراحات حول نظام المناهج :

    1-زيادة الإهتمام بالجانب العملي والتركيز على قيام الطالب بإجراء التجارب المعملية، فهناك ضعف في حقيقة الأمر في هذا الجانب شاهدناه بعد إلتحاقنا بالجامعات الغربية ، فالطالب في بريطانيا مثلاً يتم تأهيله تأهيلاً جيداً في المختبر ليقوم بعد ذلك بإجراء التجارب بطريقة علمية صحيحة.

    2-قضية مركزية التعليم و لا مركزيته قضية تستأهل النقاش و أتفق فيها معك و هي مطبقة في أغلب الدول الغربية و اليابان و لكنها تحتاج دراسة مطولة و الى مجتمعات محلية فاعلة.

    3-كما أسلف الأخوة من المهم إدراج بعض الأمور الحياتية في المناهج و شاهدنا بعضاً من ذلك في مادة " مهارات حياتية " ولكن نتمنى زيادة الجرعات الثقافية للطلاب في المجالات السياسية و القانونية و الإقتصادية و المرورية و غيرها.

    و على العموم عند مناقشتي مع بعض إخواني المعلمين يتبن لى أن هناك خططاً طموحة للوزارة لكن هناك سوءً في الإدارة و في آليات التنفيذ لذا أكرر مرة أخرى على أهمية إشراك المعلم في صنع السياسات التعليمية كما يحصل في كثير من الدول.
    أخي الكريم ، بارك الله فيك على هذه الاضافة الطيبة الرائعة
    في البداية اتفق معك في ناحية عمل دراسات تخصصية طويلة و رؤية لا تقتصر على هذه الفترة و لكن في رأيي هذا يجب أن ينطبق على المناهج الرئيسية
    بينما المناهج الثانوية فكما أسلفت هي مرنة تعتمد حاجة الطلبة في تلك الفترة المخصصة، و للعلم فأن هذا النظام يفيد من حيث تشجيع الكتاب لكتابة كتب في قضايا يعتقدون بأنها مهمة جدا بحيث تصلح لطلبة المدارس حسب مستوياتهم التعليمية ... لأن الكتاب النجاح قد يتم تدريسه في مدرسة او عدة مداس حسب الموقع و حسب القضية التي يتناولها الكتاب من طبخ إلى الفضاء

    بخصوص النقطة (1): اتفق معك
    بخصوص النقطة (2): اتفق معك تماما ولكنني كما أسلفت أعلاه فأنني اعتقد بأن هذه الدراسة يجب أن تكون للمناهج الرئيسية .. و أود أن أقول إلى الجهات المعنية ، متى ستنتهي دراستكم المتقلبة و المتغيرة كما تغير المسؤول لديكم.. فحسب علمي بأنه حينما يتغير مسؤول في منطقة تعليمية سنجد بأن حتى بعض الأولويات تتغير !!! و أتمنى من الاخوة أعلامي و التوضيح في حالة وجود فيما أقوله كونني لست أعلم الكثير بما يدور في الوزارة وتقتصر ملاحظاتي بما اسمع وبما أرى من نواتج ضعيف ثقافيا و علميا!

    بخصوص النقطة (3) بالضبط يجب ادخال الامور الحياتية ولكن منطقيا يجب مراعاة الموقع الموجود فيه المدرسة ، مدينة ، قرية زراعية ، قرية ساحلية ، ...الخ

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    8,041

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إفلاطون مشاهدة المشاركة
    فلنتحدث عن المواد مادة مادة:

    أولا: اللغات.

    هناك حاجة لمراجعة مناهج اللغة حيث يعاني أغلب الخريجيين سواء أكانوا متميزين أن متوسطي المستوى وبالأحرى الضعفاء منهم من مشكلة الصعوبات اللغوية سواء أكانت العربية أم الإبجليزية.

    المنهج يجب أن يدرك ضرورة ورش العمل والمحاضرات (Presentation) لجميع الطلبة حتى يكونون واثقين من أنفسهم أثناء الحديث والتعامل مع الآخرين.

    ثانيا: التاريخ
    مواد التاريخ تقدم بصورة مملة وهي بحاجة إلى إعادة صياغة بحيث تكتب بشكل مشوق أقرب إلى القصة منها إلى السرد مع التخفف من التفاصيل قدر الإمكان.

    ثالثا: الثقافة الإسلامية
    أما مادة الثقافة الإسلامية، فهي مادة ثقيلة لما فيها من صفحات طويلة تحتاج إلى حفظ دون فهم ولا دراية، فالطالب ملزم بحفظ السور والأحاديث ومعاني الكلمات!

    حفظ X حفظ

    مواد التربية الإسلامية يجب ان تكون تأملية تدبرية كما قال تعالى {ليتدبروا آياته}

    ويجب أن تكون عمليةً أيضا حين يأتي الأمر للقيم العظمى مثل الإخلاص والأمانة والرحمة والعدل واحترام الكبير ورحمة الصغير.

    مواد التربية الإسلامية بحاجة إلى إعادة صياغة بعيدا عن أصحاب العقول المتخشبة والذين يظنون أن هناك صراعا بين العقل والنقل!


    رابعاً: الرياضيات
    مواد الرياضيات جامدة ولا علاقة لها بالطالب خاصة تلك المتعلقة بالمثلثات واللوغارتمات والتكامل والتفاضل.
    هناك حاجة إلى مد هذه الدروس بأمثلة حية ترسخ دلالالتها في ذهن الطالب. ولو احتاج الأمر إلى إضافة ملحق في الكتاب عن عمل الحواسيب أو الصواريخ والطائرات.


    خامساً: العلوم

    العلوم وما أدراك ما العلوم هذه المادة بحاجة إلى فيلسوف ليعيد تراتيبيتها فهي بالفعل مبعثرة بلا هدى ولا كتاب منير في أكثر من سنة دراسية ومادة الفيزياء في الصف العاشر والحادي عشر تنفر الطالب منها.

    الأمر بحاجة إلى إعادة صياغة لمواد العلوم وزيادة الجرعات التطبيقية العملية وليس النظرية التي تفترض بالطال حفظ كيف تعمل الثلاجة والمكيف!


    هذا ما لدي وقد قدمت إليكم بما عندي

    اتفق معك و بشكل كبير بخصوص اتحويل جزء كبير من التعليم النظري إلى العملي ولكن هذا يقودنا إلى عدم وجود منشأت صالحة لقيادة هذا الامر و بشكل مميز ( و سنتناول هذا في المحور الاخير بأذن الله )


    اشكرك على هذه الاضافة الطيبة و التي بها ملخص عن المناهج التي يتم تدريسها حاليا

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    291

    افتراضي

    إقتراحات نيرة أعزائي وهي طموحة للغاية ولكني أتمنى أن تكون أكثر واقعية:

    1. من الصعوبة بمكان أن تكون المناهج مرنة للحد الذي وصفتموه هنا، لا سيما وأن هناك الكثير من البيروقراطية والروتينيات البطيئة التي من شأنها تفقد هذه المناهج أي مرونة بل تحولها إلى تخبط !!

    2. الإسلاميات .. في الحقيقة أرى أن هناك جدل حول ماهية المادة الدينية التي يجب أن تقدم للطالب وأرى أن هناك إضطراب كبير في مؤسسات حكومية عدة بالنسبة إلى النظرة للدين وحتى التدين بصفة عامة، وكمثال بسيط الأناشيد الدينية التي لا تخضع للضوابط والتي لا يجب أن تذاع في الإذاعة الحكومية .. هذا المثال يمكن إسقاطه كذلك على المادة الدينية المقدمة للطلاب !!

    3. تحويل الدراسة إلى النطاق العملي والتقليل من النظري .. الكثير من المدارس تنقصها البنية الأساسية فضلا عن الملحقات كالمختبرات وصالات الرياضة وخلافه .. مدارس لا يوجد بها طاولات كافية للطالبات وفي الفترة المسائية هل لهم أن يجدوا مختبرا كامل التجهيزات؟!!

    4. بناء الشخصية .. هناك القليل الذي يقدم في هذا الجانب، بل على العكس تماما قد يحدث أن تجد مديرا لمدرسة هو أكبر معول لهدم شخصيات المعلمين والطلبة الذين يقعون تحت إدارته، بالتالي المطالبة بإدخال منهج يعمل على تنمية إيمان الفرد بنفسه وبقدراته سيكون مضيعة للوقت في ظل إدارات تظن أنها يجب أن تحكم المدرسة بالحديد والنار !!!

    5. أكثر ما يحز في خاطري هو التهميش الكبير لرأي المعلم في وضع الخطط والمناهج التربوية، بل إن الكثير من الإدارت المدرسية من تعلنها صراحة أنها لا شأن لها بالتحصيل العلمي ما دامت المدرسة تبدو لامعة ناصعة في مجال الأنشطة أمام ما يسمى بـ"المديرية" !!

    6. المركزية الضخمة والهائلة بحد ذاتها عقبة في سبيل أي تطوير لأي منهج علمي .. وهذه المركزية سببها ربما توجهات معينة لدى الدولة والكثير من الهواجس السياسية التي تجعل من أي مهمة تغيير مهما صغرت مكبلة بالكثير من القيود والإشتراطات الغير قابلة أساسا للنقاش .. بالتالي عن أي تطوير تتحدثون؟!!

    أعتذر كثير عن عرض الصورة بهذه القتامة .. لا أعشق التشاؤوم ولا أركن إليه، ولكن الواقع مخالف جدا لما نطمح .. بل هو مؤلم جدا في غالبه !!

    أطيب التحايا،،
    توقيع
    على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب .. !!
    :
    /
    \
    :

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    8,041

    افتراضي الأثنين والثلاثاء: ما يتعلق باختصاصات المديريات التي تتبع وكيل التخطيط التربوي وتنمية

    نظراً لإقتراح الاستاذ المعافري بخصوص تمديد الحلقة الأولى الى يوم العيد ونظراً لعدم طرح أي حلقة الأسبوع القادم فأننا سنمدد النقاش لهذه الحلقة الى يوم العيد بأذن الله

    و لذلك
    سيكون المحور الاول من يوم السبت إلى الاثنين من هذا الاسبوع
    المحور الثاني من يوم الثلاثاء إلى الخميس من هذا الاسبوع
    المحور الثالث من يوم الجمعة إلى الاثنين من هذا الاسبوع و الاسبوع القادم

    و و سيتم تخصيص الفترة من يوم الثلاثاء الاسبوع القادم إلى نهاية إجازة العيد للنقاش الحر


    وشكرا
    التعديل الأخير تم بواسطة سنيور ; 22-09-08 الساعة 11:02 AM

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    8,041

    افتراضي الثلاثاء-الاربعاء: ما يتعلق باختصاصات المديريات التي تتبع وكيل التخطيط التربوي وتنمية

    * أيام الثلاثاء-الاربعاء: ما يتعلق باختصاصات المديريات التي تتبع وكيل التخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في هاذين اليومين سنتناقش في ما يتعلق بالتخطيط التربوي و تنمية الموارد البشرية
    يتجاوز عدد الموظفين في وزارة التربية و التعليم الـ45 ألف شخص تقريبا (كما أسلفنا أعلاه في المشاركات السابقة)

    وهذا العدد يعتبر كبيرا جدا مقارنة بالوزارات الأخرى و تنمية وتطويرهم لهي قضية كبيرة جدا

    و الموضوع شائك

    فمثلا، لماذا أقوم بتوفير الندوات و الدورات و حلقات العمل لتنمية وتثقيف هذا العدد الضخم؟
    أليسوا عالة؟ ، و ليعذرني الإخوة الكرام على هذا المصطلح فلست استقصدهم شخصيا ولكنني أتحدث من ناحية المنطق التي أراها بعقلي المتواضع؟

    قبل أن أتكلم في هذه النقطة سأسرد لكم قصة لعل الفكرة تصل إليكم


    كان يا مكان في قديم الأزمان هنالك 30 ألف طالب و طالبة يدرسون في الصف الثالث ثانوي
    و حينما صدرت نتائجهم

    احتار هؤلاء الطلاب و الطالبات و احتار أهلهم
    أين يذهبون ؟

    على العموم كانت هنالك الجامعة و كليات المعلمين و التقنية العليا
    و في تلك الفترة كانت كلية التقنية العليا اسمها الكلية الفنية الصناعية ! بما معناه ليست مرغوبة

    و لقد
    كانت كليات المعلمين و المعلمات تقبل الطلبة على نسب متدنية جدا
    بالإضافة إلى الجملة المشهورة لدى أهالي الطلاب و الطالبات
    صيروا معلمين تضمنوا وظيفة و راتب و تعيشوا معنا !
    وهكذا دخل الصالح و الطالح لهذه الكليات (أصحاب النسب القليلة- ليس اعتراضا على نسبهم- )
    و منهم من كان له ضمير و منهم من كان -بدون نفس-!

    تخرج هؤلاء من هذه الكليات على أعمار صغيرة و توظفوا - و الحمد لله -
    رغم عدم صلاحية نسبة ليست بالهينة

    ناهيك على أن بعض التلاميذ لن يقبلوا أخذ العلم من شخص مازال في ريعان شبابه حتى و لو كان متفوقا أكاديميا - خصوصا إن كان يفتقر لكاريزما المعلم القيادي !

    المهم أتفق أغلب الصالح وجميع الطالح على اللامبالاة بعد عدة سنوات بسبب سياسة الوزارة الضاغطة عليهم

    و النتيجة تدهور مستوى التعليم، تخبط، مصالح، فساد......الخ (في بعض الحالات)


    *****
    والآن حينما تأتي الوزارة لتطوير مستواهم الفكري فتقوم بعمل الدورات و حلقات العمل وما شابه
    نجد بأن المعلم الصالح يسابق للمشاركة ليس من أجل الاستفادة و إحداث التغيير -كونه فقد الأمل- بل لأجل الاستفادة الشخصية من الناحية الأكاديمية، أو الهروب من عالم المدارس المزري!
    و نجد الطالح يسابق للمشاركة ، من أجل طموحه ، أو مبلغ مادي ، أو الهروب أيضا من عالم المدارس المزري
    *****
    وسؤالي في نهاية هذه القصة
    ***
    كيف تكون هنالك محاولات لتنمية الموارد البشرية و رفع مستوى التخطيط التربوي لديهم إن كانت الفئة غير صالحة بسبب فقدان الأمل لدى المدرس الصالح أو بسبب فساد عقلية المدرس الطالح؟!

    كيف تكون هنالك محاولات بناء لفئة تم تدميرها مسبقا بسبب نتائجهم في الصف الثالث ثانوي ؟ كيف نطور فئة، الكثير منها لم يدخل إلى مجال التدريس إلا لكونه المجال الوحيد الموجود لديهم في ذلك الوقت والذي منه يعيشون ؟


    والوضع نفسه يتكرر ألان
    هي دورة مستمرة
    لا تنتهي

    الطالب يصبح مدرس -مرغماً-
    المدرس يصبح طالبا يحتاج إلى تأهيل مرة أخرى او سيؤدي إلى تدمير طلابه
    ثم طلابه يدخلون عالم التدريس مرغمين
    فيصبحون مدرسين
    و المدرسين يحتاجون إلى تأهيل ........الخ

    فعلا هي دورة مستمرة لا تنتهي و لكن أثارها السلبية في تسارع مستمر دون توقف


    و يا دولة ادفعي الأموال التطوير و تنمية عقولهم !!


    ------- أتمنى أن تكون الفكرة التي أقصدها قد وصلت بأذن الله
    وكوني اجهل الكثير عن عمل هذه الوزارة فليعذرني الإخوة إن قصرت
    و ليعذرني الإخوة إن كانت هنالك مغالطات
    و أنتظر منهم التصحيح

    وليعذرني الأخوة على رداءة الكتابة حيث قمت بكتابة هذه المشاركة على نحو مستعجل

    بالتوفيق للجميع إن شاء الله
    أخوكم سنيور

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •