ss

محاضرات ( دورة أصول العقيدة ) للدكتور محمود الرضواني / فيديو

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الجنس
    غير محدد
    المشاركات
    2,074

    افتراضي محاضرات ( دورة أصول العقيدة ) للدكتور محمود الرضواني / فيديو

    محاضرات دورة أصول العقيدة للدكتور محمود عبد الرزاق الرضواني تعرفنا بمنهج أهل السنة والجماعة في الغيبيات وتوحيد الأسماء والصفات، بحيث يتمكن طالب العلم من الإلمام بما يكفي لتمييز هذا الجانب من جوانب العقيدة الإسلامية بكفاءة عالية.
    وقد تناول المنهج في هذه الدورة ثلاثين مطلبا مشروحا شرحا ميسرا، وبتوسع زائد في الكتاب عن المحاضرات المرئية بحيث يستطيع الطالب أن يجد بين يديه ما يصبو إليه مما يغطي له كل فقرة في المطلب أو موضوع المحاضرة.

    المحاضرات مرئية ومتوفرة على موقع الدكتور على هذا الرابط :
    الدورة العلمية الأولي : دورة أصول العقيدة - الموقع الرسمي للدكتور محمود عبد الرازق الرضواني

    أو يمكن متابعتها على اليوتيوب مباشرة :
    هنــــــــــــا

    كل مطلب هو عنوان للمحاضرة واكتفيت بذكر عناوين المحاضرات العشرين الأولى فقط للإختصار :

    المطلب الأول: ماهية العقل والنقل ومدارك اليقين

    1. ما المقصود بالعقل؟
    2. ما هي الغاية الرئيسية من وجود العقل؟
    3. ما هي حدود المعرفة بالعقل؟
    4. ما هي العتبات المطلقة للحواس الخمس؟
    5. انعدام رؤية الأشياء يكون لسببين اثنين.
    6. العقل الصريح ومدارك اليقين.
    7. ما المقصود بالنقل؟
    8. جملة النقل تمثلت في القرآن وما ثبت في السنة المطهرة.
    9. النقل الصحيح كله حجة يوجب تصديق الخبر وتنفيذ الطلب.
    10. النقل الصحيح لا يثبت إلا بقواعد المحدثين.

    المطلب الثاني: هل يمكن أن يتعارض العقل مع النقل؟
    1. العقل الصريح لا يعارض النقل الصحيح.
    2. الهداية الحقيقية تكمن في قيادة النقل الصحيح للعقل الصريح.
    3. الضلال الحقيقي في قيادة النقل الباطل للعقل الصريح.
    4. الوعيد الشديد لمن لم يلتزم بالنقل الصحيح.
    5. أسباب التعارض بين العقل والنقل.
    6. السبب الأول عدم ثبوت النقل وأمثلة على ذلك.
    7. السبب الثاني عدم فهم العقل للنقل وأمثلة على ذلك.

    المطلب الثالث: العقل والنقل بين السلف والخلف .
    1. أيهما يقدم على الآخر العقل أم النقل ولماذا؟
    2. العقل أصل في العلم بالنقل وليس أصلا في ثبوته.
    3. مثل العامي المستفتي مع الدال على المفتي.
    4. كثير ممن قدم العقل على النقل اعترف بحيرته وضلاله.
    5. من أعرض عن القرآن وعارضه فجهله جهل بسيط أو مركب.
    6. هل السلف أصحاب جمود عقلي؟ ومتى يقدم العقل على النقل؟
    7. تقديم العقل على النقل في باب الأمر يؤدي إلى بدع العبادات.
    8. بدع الاعتقادات سببها تقديم العقل على النقل في باب الأخبار.
    9. المقصود بمصطلح السلف والخلف.
    10. ذم السلف الصالح للمبتدعة وعلماء الكلام.
    11. طريقة الخلف ليست أسلم ولا أحكم من طريقة السلف.

    المطلب الرابع: طريقة الصحابة رضي الله عنهم في فهم العقيدة
    1. مراتب الناس في تصديق الخبر.
    2. منهج الصحابة والتابعين في فهم القرآن والسنة.
    3. موقف الصحابة من خبر الله ورسوله.
    4. موقف الصحابة في باب الأمر والطلب.
    5. الإيمان في باب الأخبار له ستة أركان.
    6. الإيمان في باب الأمر له ثلاثة أركان.
    7. اليقين المنافي للشك شرط من شروط لا إله إلا الله.
    8. ما معنى الإيمان في حديث سفيان؟

    المطلب الخامس: تاريخ المذهب العقلي وظهور الجهمية
    1. بدعة الجهمية وظهور المدرسة العقلية؟
    2. مناظرة الجهم بن صفوان للسمنية؟
    3. الرد السلفي على شبهة السمنية.
    4. ظهور المعتزلة وقوة انتشار المدرسة العقلية؟
    5. شرح الأصول الخمسة عند المعتزلة.
    6. التوحيد وستروا تحته تعطيل الصفات.
    7. العدل وستروا تحته خلق العباد لأفعالهم.
    8. المنزلة بين المنزلتين وستروا تحته حكم مرتكب الكبيرة في الدنيا.
    9. إنفاذ الوعيد وستروا تحته حكم مرتكب الكبيرة في الآخرة.
    10. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وستروا تحته الدعوة لأصولهم.
    11. كيف ظهرت البدعة الكبرى؟

    المطلب السادس: علم التوحيد في عصر النبوة وأنواعه وتصنيفاته
    1. المقصود بعلم التوحيد لغة واصطلاحا.
    2. توحيد العبادة اصطلاح سائد بين السلف منذ عصر النبوة.
    3. المصطلحات التي تدل على علم التوحيد.
    4. مفهوم الإلوهية عند السلف الصالح.
    5. مفهوم الإلوهية عند الخلف وعلماء الكلام.
    6. مفهوم الإلوهية عند غلاة الصوفية.
    7. مفهوم الإلوهية عند الفلاسفة.
    8. التوحيد عند السلف نوعان باعتبار وثلاثة باعتبار آخر.
    9. الأسماء التي أطلقت على النوع الأول من التوحيد.
    10. الأسماء التي أطلقت على النوع الثاني من التوحيد.

    المطلب السابع: العلة في تصنيف التوحيد إلى نوعين أو ثلاثة
    1. العلة في تصنيف التوحيد إلى نوعين عند السلف.
    2. صنف التوحيد إلى نوعين على معنى الإسلام والإيمان.
    3. صنف التوحيد إلى نوعين لتمييزه عن توحيد المعتزلة.
    4. صنف التوحيد إلى نوعين لدلالة النصوص جملة وتفصيلا.
    5. صنف التوحيد إلى نوعين باعتبار الخبر والطلب.
    6. التوحيد نوعان باعتبار استخلاف الإنسان في الأرض.
    7. العلة في تصنيف التوحيد إلى ثلاثة أنواع.
    8. تصنيف التوحيد إلى ثلاثة أنواع عند الأشعرية.
    9. مناقشة الأشعرية في تصنيفهم التوحيد وبيان بطلانه.

    المطلب الثامن: أنواع الدلالات وتعلقها بالأسماء والصفات
    1. دلالة المطابقة هي دلالة اللفظ على ما عناه المتكلم ووضعه له.
    2. دلالة التضمن دلالة اللفظ على بعض ما عناه المتكلم ووضعه له.
    3. دلالة اللزوم هي دلالة الشيء على سببه.
    4. دلالة الالتزام هي دلالة الشيء على أصله ونتيجته.
    5. هل لازم القول قول يحاسب عليه الإنسان؟
    6. اللازم من النقل الصحيح إذا صح أن يكون لازما فهو حق.
    7. دلالة الأسماء الحسنى على العلمية والوصفية.
    8. أمثلة لأنواع الدلالات في الأسماء الحسنى.

    المطلب التاسع: توحيد الصفات ونفي قياس التمثيل وقياس الشمول
    1. التوحيد أساس الاعتقاد السلفي في باب الصفات.
    2. لا بد للتوحيد من نفي قياس التمثيل والشمول.
    3. قياس التمثيل هو إلحاق فرع بأصل في حكم جامع لعلة.
    4. ما من شيئين إلا بينهما قدر مشترك وقدر فارق.
    5. شرح ابن أبي العز الحنفي للقدر المشترك والقدر الفارق.
    6. الاتفاق في اللفظ عند التجرد لا يوجب التماثل.
    7. المخَاطب لا يفهم المعاني المعبرَ عنها باللفظِ إِلا عند تقيدها.
    8. قياس الشمول قياس يستوي فيه الأفراد تحت حكم واحد.
    9. خطورة استخدام قياس التمثيل الشمول في حق الله.
    10. المعطلة ضلوا في فهم القدر المشترك والقدر الفارق.
    11. ما معنى خلق الله آدم على صورته ؟
    12. هل ظاهر النصوص مراد أو غير مراد؟

    المطلب العاشر: قياس الأولى وطريقة السلف في إثبات الصفات
    1. التوحيد عند السلف يؤدي إلى إثبات الصفات دون تعطيلها.
    2. طريقة السلف في إثبات الصفات النفي المجمل والإثبات المفصل.
    3. الممثل يعبد صنما والمعطل يعبد عدما.
    4. طريقة السلف في النفي، النفي المتضمن لكمال الضد.
    5. طريقة السلف في إثبات الصفات استخدام قياس الأولى.
    6. لا بد للموحد أن يحذر من التعطيل والتحريف.
    7. رد شيخ الإسلام ابن تيمية على المعطلة.
    8. التأويل بغير دليل تحريف للكلم عن مواضعه.
    9. مذهب السلف وسط بين التعطيل والتمثيل.

    المطلب الحادي عشر: معاني التأويل في القرآن والسنة
    1. التأويل لغة رجوع الكلام ومآله إلى ما ينطبق عليه.
    2. المعنى الأول للتأويل هو الحقيقة التي يؤول إليها الكلام.
    3. أدلة القرآن على المعنى الأول للتأويل.
    4. أدلة السنة على المعنى الأول للتأويل.
    5. المعنى الثاني للتأويل هو التفسير والبيان.
    6. المعنى الثالث محدث وهو صرف اللفظ من معنى إلى آخر بدليل.
    7. التحريف هو صرف اللفظ عن معناه بغير دليل.
    8. التحريف بالتأويل شر من التعطيل والتكييف والتمثيل.
    9. أنواع التأويلات الباطلة التي هي من قبيل التحريف.
    10. نتائج التأويل الباطل وتحريف الكلم عن مواضعه.
    11. مثال من أوّل شيئا بعقله وقدمه على ما أوجبته الأدلة النقلية.
    12. لوازم القول بالتأويل الباطل.

    المطلب الثاني عشر: المحكم والمتشابه وحقيقة القول بالتفويض
    1. تعريف المحكم والمتشابه لغة.
    2. المحكم والمتشابه في الاصطلاح.
    3. القرآن متشابه في البلاغة والإعجاز.
    4. القرآن محكم باعتبار وضوح معناه.
    5. القرآن الكريم فيه المحكم والمتشابه.
    6. التفويض لغة واصطلاحا.
    7. العقيدة السلفية في فهم المعنى والكيفية.
    8. دقة الفهم السلفي للمحكم والمتشابه.
    9. توجيه الوقف في الآية السابعة من آل عمران.
    10. أمثلة معاصرة على عقيدة التفويض.

    المطلب الثالث عشر: التفويض والهروب من إثبات الصفات
    1. أثر التفويض في الدعوة إلى منع الكلام في توحيد الصفات.
    2. أسباب القول بتفويض معاني النصوص.
    3. لوازم القول بتفويض معاني النصوص.
    4. أمثلة تطبيقية على فهم حقيقة التفويض.
    5. المراد بكلام السلف في التمرير من غير تفسير.
    6. التفويض آخر مهرب لتقديم العقل على النقل.
    7. سقوط المتكلمين في الباطل بالتأويل أو التفويض.
    8. الاستواء معلوم ليس بمعنى أنه موجود في القرآن.

    المطلب الرابع عشر: وحدة المنهج في الحديث عن الذات والصفات وسائر الغيبيات
    1. شمولية المنهج في الحديث عن الذات والصفات.
    2. غلاة الصوفية وأكثر المتكلمين جعلوا القرآن عضين.
    3. محبة الصوفية وعبادتهم بلا عوض عبادة بدعية.
    4. القول في الصفات كالقول في الذات.
    5. بدعة المعتزلة في إثبات الأسماء ونفي الصفات.
    6. القول في الصفات كالقول في بعض.
    7. بدعة الأشعرية في إثبات بعض الصفات ورد البعض.
    8. أسلم الضوابط الشمولية التي وضعت للتعريف باعتقاد السلف.

    المطلب الخامس عشر: إثبات علو الذات والفوقية والنصوص الواردة في المعية
    1. دلالة النصوص على إثبات العرش والاستواء.
    2. دلالة النصوص النقلية على أن الله في السماء.
    3. النصوص الدالة على معية الله لخلقه.
    4. اعتقاد الصحابة رضي الله عنهم في الجمع بين النصوص.
    5. اعتقاد الأئمة الأربعة في الجمع بين نصوص الاستواء والمعية.
    6. اعتقاد السلف وأتباعهم في الاستواء والمعية.
    7. اعتقاد أبي الحسن الأشعري في إثبات الاستواء والمعية.
    8. الرد على المتكلمين في تأويلهم لقول الجارية في السماء.

    المطلب السادس عشر:. معاني العلو والرد على تأويل الاستواء بالاستيلاء
    1. رد ابن القيم على تأول الاستواء بالاستيلاء.
    2. علو الله في الكتاب والسنة له ثلاثة معان.
    3. شبهات المتكلمين الأشعرية في تعطيل علو الفوقية.
    4. أين المكانية الغيبية لا تعني ما ينفيه الأشعرية.
    5. الرد على القائلين بأن العالم كرة وهذا ينفي الاستواء.
    6. تعطيل حقيقة الاستواء تعطيل لمعاني الربوبية.
    7. أوصاف عرش الرحمن تدل على حقيقة الاستواء.
    8. هل السلف الصالح يثبتون لله الجهة أم ينفونها عنه؟
    9. صفة النزول وارتباطها بإثبات العلو والاستواء.

    المطلب السابع عشر: صفة البقاء ورؤية الله تعالى في الآخرة
    1. أولية الله أولية ذاتية وأولية وصفية وأولية فعلية.
    2. الأولية ودوام الخالقية والقدرة والفاعلية.
    3. تحقيق المراد لأهل الجنة علقه الله بمشيئتهم إكراما لهم.
    4. شتان بين ما يبقى ببقاء الله وما يبقي بإبقائه.
    5. الأدلة النقلية على إثبات رؤية الله في الآخرة.
    6. مذاهب الناس في رؤية العبد لربه.
    7. الرد على شبهات المعتزلة في نفي الرؤية.
    8. الأدلة على أن النبي لم ير ربه في الدنيا بعينيه.
    9. الخلاف في الرؤية المنامية لله دون الرؤية العينية.
    10. إثبات توحيد الله في صفة اليدين والأصابع والعينين.
    11. الرد على شبهة تأويل اليدين بالنعمة أو القدرة.
    12. الرد على الأشعرية في تأويلهم للعينين بالرعاية.

    المطلب الثامن عشر: صفة الكلام وبدعة القول بخلق القرآن
    1. عقيدة السلف في صفة الكلام وتوحيد الله فيها.
    2. أقوال الناس في صفة الكلام بين النفي والإثبات.
    3. مناقشة الأشعرية في صفة الكلام والرد عليهم.
    4. مذهب الأشعرية لا يمكن وصفه بالوسطية.
    5. كيف ظهرت بدعة القول بخلق القرآن؟
    6. رسالة المأمون في خلق القرآن وما فيها من زور وبهتان.
    7. حجة المأمون في القول بخلق القرآن والرد عليه.
    8. بطلان ادعاء تكفير علماء السلف للمعتزلة.
    9. إحداث البدعة يفتح بابا لتوالي الابتداع.

    المطلب التاسع عشر: مناظرة الإمام أحمد بن حنبل لأهل البدعة
    1. مناظرة علماء السنة للمبتدعة في خلق القرآن.
    2. التلبيس والخلط بين القدر المشترك والقدر الفارق.
    3. ثبات الإمام أحمد على إثبات توحيد الصفات.
    4. استعانة أهل السنة بربهم في محاربة البدعة.
    5. مناظرة الإمام أحمد لأهل البدعة بين يدي المعتصم.
    6. النصوص التي استدل بها المعطلة على خلق القرآن.
    7. انقطاع حجة المعتزلة ويأس الخليفة المعتصم.
    8. المعتصم يأمر بجلد الإمام أحمد لإثباته صفات الله.
    9. ندم أهل العلم الذين قالوا بخلق القرآن تقية.
    10. المعتصم يندم على تعذيب أحمد ويفتح عمورية.
    11. قصة أحمد بن نصر الخزاعي في إثبات الصفات.
    12. نصرة السنة وانتقام الله من دعاة البدعة.
    13. الفرق بين اعتقاد الأشعري وعقيدة الأشعرية.

    المطلب العشرون: معتقد أهل السنة في أسماء الله الحسنى عند ابن عثيمين
    1. أسماء الله تعالى كلها حسنى وكلها عظمى.
    2. أسماء الله تعالى أعلام وأوصاف.
    3. دلالة الأسماء تكون بالمطابقة والتضمن والالتزام.
    4. أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.
    5. أقوال العلماء في أن الأسماء الحسنى توقيفية على النص.
    6. الإلحاد في أسماء الله تعالى هو الميل بها عما يجب فيها.
    7. أسماء الله تعالى غير محصورة في عدد معين.
    8. معالم منهج الشيخ ابن عثيمين في إحصاء الأسماء الحسنى.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,220

    افتراضي

    من المقصود بالجهميه؟
    توقيع
    أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ و أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الجنس
    غير محدد
    المشاركات
    2,074

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل الحارثي مشاهدة المشاركة
    من المقصود بالجهميه؟
    تفرج على المحاضرة لتعلم .. !

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,220

    افتراضي

    هل وضحت لنا معنى التمرير دون تفسير؟ حتى نستفيد منك وننطلق في الحوار.. لأني اعتقد انها النقطة الجوهريه في الخلاف مع غيركم.
    توقيع
    أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ و أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    البحرين
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    998

    افتراضي

    الجهمية هم اتباع الجهم بن صفوان الذي اخذ عقائده الفاسدة من جعد بن درهم
    يعطلون صفات الله تعالى كما انتم تفعلون
    ينفون رؤية الله تعالى كما انتم تفعلون
    يقولون بخلق القرأن كما انتم تقولون
    والجهمية كطائفة قد اندثرت ولكن عقائدها ما زالت مبثوثة في بعض الكتب والمعتقدات ويحمل هذه العقائد الاان فرقة الاباضية ، والعجيب ان الاباضية مزجوا عقائدهم بعقائد الجهمية والمعتزلة وسابقاً اسلافهم الخوارج

    والله اعلم
    توقيع

    أهل الحديث هم اهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا
    سلامي على أهل الحديث فإنني ....نشأت على حب الأحاديث من مهد
    أهلا وسهلا بالذين أحبهم .... وأجلهم في الله ذي الآلاء .
    أهلا بقوم صالحين ذوي تقى .... غر الوجوه وزين كل ملاء
    يا طالبي علم النبي محمد ... ما أنتم وسواكمُ بسواء.


    عن امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ((سيأتي قوم يجادلونكم بشبهات القرآن، فخذوهم بالسنن، فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله ))

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    البحرين
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    998

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل الحارثي مشاهدة المشاركة
    هل وضحت لنا معنى التمرير دون تفسير؟ حتى نستفيد منك وننطلق في الحوار.. لأني اعتقد انها النقطة الجوهريه في الخلاف مع غيركم.
    يعني صفات الله تعالى تحملها على ظاهرها دون تفسير الا تفسير مقرون بدليل ، ولان صفات الله تعالى توقيفية اي موقوفة على الخبر الصحيح ( القرأن والسنة ) فلا تصرف صفات الله تعالى عن ظاهرها الا بدليل من القرأن والسنة ، فإن لم يوجد فالاصل بقاء الصفة على ظاهرها ( الاصل بقاء ما كان على ما كان ) دون تحريف عن معناها لفظاً ومعنى ، ودون تمثيل هذه الصفة بصفات المخلوقين ، ودون محاولة تكييف هذه الصفة، او تعطيلها ...
    توقيع

    أهل الحديث هم اهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا
    سلامي على أهل الحديث فإنني ....نشأت على حب الأحاديث من مهد
    أهلا وسهلا بالذين أحبهم .... وأجلهم في الله ذي الآلاء .
    أهلا بقوم صالحين ذوي تقى .... غر الوجوه وزين كل ملاء
    يا طالبي علم النبي محمد ... ما أنتم وسواكمُ بسواء.


    عن امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ((سيأتي قوم يجادلونكم بشبهات القرآن، فخذوهم بالسنن، فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله ))

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,220

    افتراضي

    شكرًا لك اخي احمد على الجواب، ولعلي سمعته من قبل مرارا،
    قبل الشروع ، هل يوافقك العضو مؤدب على هذا الذي ادليت به، والى من ينسب هذا القول؟ اقصد لسؤال الثاني!
    أتمني من العضو مؤدب المشاركه والرد على الاسأله، فهو صاحب الموضوع وأظنه متبحرا في هذا الباب، اسأل الله ان يفتح لنا كل سبل المعرفه حتى نبصر الصواب.. بوركتم!
    توقيع
    أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ و أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,220

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد العنزي مشاهدة المشاركة
    الجهمية هم اتباع الجهم بن صفوان الذي اخذ عقائده الفاسدة من جعد بن درهم
    يعطلون صفات الله تعالى كما انتم تفعلون
    ينفون رؤية الله تعالى كما انتم تفعلون
    يقولون بخلق القرأن كما انتم تقولون
    والجهمية كطائفة قد اندثرت ولكن عقائدها ما زالت مبثوثة في بعض الكتب والمعتقدات ويحمل هذه العقائد الاان فرقة الاباضية ، والعجيب ان الاباضية مزجوا عقائدهم بعقائد الجهمية والمعتزلة وسابقاً اسلافهم الخوارج

    والله اعلم
    بارك الله فيك احمد،
    لم أسألك من ينتسب الى الجهميه، حتى تنسبنا اليهم، فتنبه هداك الله.
    بالنسبة لقولك اننا نحن الجهميه، ومحاولة نسبتنا الى الجعد بن درهم...الخ. لا يصح ولا ينظر اليها، لانها حجه باطله لا دليل عليها، و آري ان ضعاف النفوس عليهم التوبه الى الله من هذه التقولات. ولو كان الامر كذلك، لقلنا كذلك أنكم تنسبون الى المرجئه، بالقول ان من قال لا اله الا الله دون ان يعمل في دنياه، دخل الجنة، ولو فعل ما فعل من قتل وسرقة وزنا، وعقوق للوالدين....الخ.
    وكذلك لنسبناكم الى الكراميه والمشبهه، لتشابه العقائد فيما بينكم في صفات الله.
    توقيع
    أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ و أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهُ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    البحرين
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    998

    افتراضي

    بعض عقائدكم مأخوذة من الجهمية والمعتزلة يا خليل هذا هو المقصود .. أما المشبهة فهم يقولون يد الله كأيدينا أو عين الله كأعيننا والعياذ بالله وتعالى وتقدس وأهل السنة لا يقولون بذلك وما تفوهت به هو دلالة على جهلك بمعتقد أهل السنة والجماعة .. ونحن ولله الحمد جميع عقائدنا مأخوذة من القرأن والسنة الصحيحة .. بخلاف بقية الفرق منهم من يأخذ بأيات الوعيد ويترك أيات الرجاء مثلكم .. ومنهم من يأخذ ايات الرجاء ويترك ايات الوعيد مثل المرجئة .. ومنهم من نفى صفات الله تعالى وأثبت له الأسماء فقط وهم المعطلة .. ومنهم من أثبت الصفات مع التمثيل وهم الكرامية ومن نحا نحوهم ..

    أما اهل السنة والجماعة ولله الحمد والمنّة فقد جمعوا بين النصوص وخرجوا بالعقيدة النقية التقية التي يغتاظ منها أهل البدع ويحاولوا أن يشوهوها كما تفعل أنت وأمثالك يا خليل
    توقيع

    أهل الحديث هم اهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا
    سلامي على أهل الحديث فإنني ....نشأت على حب الأحاديث من مهد
    أهلا وسهلا بالذين أحبهم .... وأجلهم في الله ذي الآلاء .
    أهلا بقوم صالحين ذوي تقى .... غر الوجوه وزين كل ملاء
    يا طالبي علم النبي محمد ... ما أنتم وسواكمُ بسواء.


    عن امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ((سيأتي قوم يجادلونكم بشبهات القرآن، فخذوهم بالسنن، فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله ))

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الجنس
    غير محدد
    المشاركات
    2,074

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل الحارثي مشاهدة المشاركة
    هل وضحت لنا معنى التمرير دون تفسير؟ حتى نستفيد منك وننطلق في الحوار.. لأني اعتقد انها النقطة الجوهريه في الخلاف مع غيركم.
    لم أطرح الموضوع للحوار ، بل للإستفادة - لمن يريد - من هذه المحاضرات القيمة بشرح مبسط جداً .

    بالنسبة لسؤالك فاطرح له موضوعاً - إن شئت - .

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •