تحقيق حديث الرؤية الذي ابكى المغامسي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,685

    :ورده ذابله: تحقيق حديث الرؤية الذي ابكى المغامسي

    هنا نتدارس الحديث الذي ابكى الشيخ المغامسي- حفظه الله- في محاضرة مع كم غزير من الشباب.
    الدراسة سوف تتطرق الى ثلاث محاور:

    1- دراسة صحة جميع طرقه ( جميع اسانيده )
    2- التحقق من كونه مرفوع عن النبي او انه موقوف
    3- التحقق من كونه آحاد او متواتر.

    نموذج من متن الحديث :


    *حديث ((إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً مَنْ يَنْظُرُ فِي مُلْكِهِ وَسُرُرِهِ وَنَعِيمِهِ وَخَدَمِهِ مَسِيرَةَ أَلْفِ عَامٍ، وَأَكْرَمُهُمْ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى رَبِّهِ كُلَّ يَوْمٍ بُكْرَةً وَعَشِيَّةً))

    __________________
    توقيع


    أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,685

    افتراضي

    ذِكْرُ الرِّوَايَةِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ
    رؤية الله للدارقطني: حديث رقم 170 , 171, 172 , 173, 174


    تخريج


    الكتب» مسند أحمد بن حنبل» مُسْنَدُ الْعَشَرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ ...» بَاقِي مُسْنَد المُكْثِرِينَ مِنَ الصَّحَابَةِ

    - رقم الحديث: 4485

    (حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبْجَرَ ، عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً لَيَنْظُرُ فِي مُلْكِ أَلْفَيْ سَنَةٍ ، يَرَى أَقْصَاهُ كَمَا يَرَى أَدْنَاهُ ، يَنْظُرُ فِي أَزْوَاجِهِ وَخَدَمِهِ ، وَإِنَّ أَفْضَلَهُمْ مَنْزِلَةً لَيَنْظُرُ فِي وَجْهِ اللَّهِ تَعَالَى كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ " .




    - رقم الحديث: 5166
    (حديث مرفوع) حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ ثُوَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً الَّذِي يَنْظُرُ إِلَى جِنَانِهِ وَنَعِيمِهِ وَخَدَمِهِ وَسُرُرِهِ مِنْ مَسِيرَةِ أَلْفِ سَنَةٍ ، وَإِنَّ أَكْرَمَهُمْ عَلَى اللَّهِ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى وَجْهِهِ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً " ، ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ سورة القيامة آية 22 - 23 .


    الكتب » مسند عبد بن حميد » مسند عبد بن حميد » أَحَادِيثُ ابْنِ عُمَرَ


    - رقم الحديث: 827
    (حديث مرفوع) أَخْبَرَنِي شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً لَمَنْ يَنْظُرُ إِلَى جِنَانِهِ ، وَأزْوَاجِهِ ، وَنَعِيمِهِ ، وَخَدَمِهِ ، وَسُرُرِهِ مَسِيرَةَ أَلْفِ سَنَةٍ ، وَأكْرَمَهُمْ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى وَجْهِهِ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً " ، ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ { 22 } إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ سورة القيامة آية 22-23 " .



    الكتب» الوسيط في تفسير القرآن المجيد» تفسير سورة القيامة


    - رقم الحديث: 1020
    (حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْحَافِظُ ، نا عَبْدَانُ ، نا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا مُعَاوِيَةُ ، نا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبْجَرَ ، عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً ، لَمَنْ يَنْظُرُ فِي مُلْكِهِ أَلْفَ سَنَةٍ يَرَى أَقْصَاهُ كَمَا يَرَى أَدْنَاهُ يَنْظُرُ فِي سُرُرِهِ وَأَزْوَاجِهِ وَخَدَمِهِ ، وَإِنَّ أَفْضَلَهُمْ مَنْزِلَةً لَمَنْ يَنْظُرُ فِي وَجْهِ اللَّهِ تَعَالَى كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ . رَوَاهُ الْحَاكِمُ فِي صَحِيحِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ قَالَ : وَثُوَيْرُ وَإِنْ لَمْ يُخَرَّجْ فِي الصَّحِيحِ ، فَلَمْ يُنْقَمْ عَلَيْهِ غَيْرُ التَّشَيُّعِ .



    الكتب» جامع الترمذي» كِتَاب الْأَدَبِ» أبواب الْأَمْثَالِ


    -رقم الحديث: 3275
    (حديث مرفوع) حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي شَبَابَةُ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ ثُوَيْرٍ ، قَال : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً لَمَنْ يَنْظُرُ إِلَى جِنَانِهِ وَأَزْوَاجِهِ وَخَدَمِهِ وَسُرُرِهِ مَسِيرَةَ أَلْفِ سَنَةٍ ، وَأَكْرَمُهُمْ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى وَجْهِهِ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً ، ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ { 22 } إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ { 23 } سورة القيامة آية 22-23 " . قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، قَدْ رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ مِثْلَ هَذَا مَرْفُوعًا ، وَرَوَى عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبْجَرَ ، عَنْ ثُوَيْرٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَقَوْلَهُ وَلَمْ يَرْفَعْهُ ، وَرَوَى الْأَشْجَعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ ثُوَيْرٍ عَنْ مُجَاهِد عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَوْلَهُ وَلَمْ يَرْفَعْهُ ، وَلَا نَعْلَمُ أَحَدًا ذَكَرَ فِيهِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ غَيْرَالثَّوْرِيِّ ، حَدَّثَنَا بِذَلِكَ أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ الْأَشْجَعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَثُوَيْرٌ يكنى أبا جهم ، وأبو فاختة اسمه سعيد بن علاقة .


    الكتب» أمر الخط» أمر الخط


    رقم الحديث: 156
    (حديث مرفوع) وَرَوَى الْمُعَارِضُ أَيْضًا ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " إِنَّمِنْ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً ، مَنْ يَنْظُرُ إِلَى نَعِيمِهِ وَجَنَّاتِهِ مَسِيرَةَ أَلْفِ سَنَةٍ ، وَأَكْرَمُهُمْ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى وَجْهِهِ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً " ، ثُمَّ تَلَا : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ ، إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ سورة القيامة آية 22-23 .








    ذِكْرُ الرِّوَايَةِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ
    رؤية الله للدارقطني: حديث رقم 170 , 171, 172 , 173, 174

    تخريج



    الكتب» جامع الترمذي» كِتَاب الْجُمُعَةِ» أَبْوَابُ السَّفَرِ

    رقم الحديث: 2493
    (حديث مرفوع) حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، أَخْبَرَنِي شَبَابَةُ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ ثُوَيْرٍ ، قَال : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً لَمَنْ يَنْظُرُ إِلَى جِنَانِهِ وَأَزْوَاجِهِ وَنَعِيمِهِ وَخَدَمِهِ وَسُرُرِهِ مَسِيرَةَ أَلْفِ سَنَةٍ ، وَأَكْرَمَهُمْ عَلَى اللَّهِ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى وَجْهِهِ غَدْوَةً وَعَشِيَّةً ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ { 22 } إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ { 23 } سورة القيامة آية 22-23 " قَالَ أَبُو عِيسَى : وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ ثُوَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ مَرْفُوعٌ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبْجَرَ ، عَنْ ثُوَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ مَوْقُوفٌ , وَرَوَى عُبَيْدُ اللَّهِ الْأَشْجَعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ ثُوَيْرٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَوْلَهُ وَلَمْ يَرْفَعْهُ ، حَدَّثَنَا بِذَلِكَ أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ الْأَشْجَعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ ثُوَيْرٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ نَحْوَهُ وَلَمْ يَرْفَعْهُ .





    الكتب» الحجة في بيان المحجة وشرح عقيدة أهل السنة 2» باب فِي بيان استواء الله ، عَزَّ وَجَلَّ ، عَلَى العرش ...

    رقم الحديث: 391
    (حديث مرفوع) (حديث موقوف) قَالَ : وَأَخْبَرَنَا قَالَ : وَأَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْفَارِسِيُّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ يَحْيَى الزَّعْفَرَانِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ سَعْدٍ الزُّهْرِيُّ ، نا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ ، نا يَحْيَى بْنُ يَمَانٍ ، نا سُفْيَانُ ، عَنْ ثُوَيْرٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَرْفَعُهُ قَالَ : " إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً مَنْ يَنْظُرُ فِي مُلْكِهِ أَلْفَ سَنَةٍ يَرَى أَقْصَاهُ كَمَا يَرَى أَدْنَاهُ ، وَإِنَّ أَفْضَلَكُمْ مَنْزِلَةً مَنْ يَنْظُرُ إِلَى اللَّهِ غَدْوَةً وَعَشِيَّةً " .



    الكتب» الشريعة للآجري» بَابُ تَرْكِ الْبَحْثِ وَالتَّنْقِيرِ عَنِ النَّظَرِ ...
    رقم الحديث: 643
    (حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : نا الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، قَالَ : نا حَجَّاجٌ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى قُصُورِهِ وَخِيَامِهِ وَمَا أَعَدَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ مَسِيرَةَ أَلْفِ سَنَةٍ ، وَإِنَّ مِنْهُمْ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِقْدَارَ الدُّنْيَا غُدْوَةً وَعَشِيَّةً " ، ثُمَّ قَرَأَ ابْنُ عُمَرَ : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ { 22 } إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ { 23 } سورة القيامة آية 22-23 .


    الكتب» الإبانة الكبرى لابن بطة» الإِبَانَةُ الْكُبْرَى لابْنِ بَطَّةَ» بَابُ التَّصْدِيقِ بِأَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ...

    رقم الحديث: 1180
    (حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الأَزْدِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالا : ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قَالَ : ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبْجَرَ ، عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً لَرَجُلٌ يَنْظُرُ فِي مُلْكِهِ أَلْفَيْ سَنَةٍ ، يَرَى أَقْصَاهُ كَمَا يَرَى أَدْنَاهُ ، وَيَنْظُرُ فِي أَزْوَاجِهِ ، وَسُرُرِهِ ، وَخَدَمِهِ ، وَإِنَّ أَفْضَلَهُمْ مَنْزِلَةً لَمَنْ يَنْظُرُ فِي وَجْهِ اللَّهِ تَعَالَى كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ ". رَوَاهُ مِنْ طُرُقٍ فِي بَعْضِهَا : " يَنْظُرُ إِلَى وَجْهِ رَبِّهِ تَعَالَى كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ " ، رَوَاهُ مِنْ طُرُقٍ فِي بَعْضِهَا : " يَنْظُرُ إِلَى وَجْهِ رَبِّهِ تَعَالَى غُدْوَةً وَعَشِيَّةً ، ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ { 22 } إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ سورة القيامة آية 22-23 ، وَفِي رِوَايَةٍ : " أَلْفَ عَامٍ " .



    الكتب» المستدرك على الصحيحين» كِتَابُ التَّفْسِيرِ» تَفْسِيرُ سُورَةِ الْقِيَامَةِ

    رقم الحديث: 3813
    (حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، ثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبْجَرَ ، عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ،عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً لَرَجُلٌ يَنْظُرُ فِي مُلْكِهِ أَلْفَيْ سَنَةٍ يَرَى أَقْصَاهُ كَمَا يَرَى أَدْنَاهُ يَنْظُرُ فِي أَزْوَاجِهِ وَخَدَمِهِ وَسُرُرِهِ ، وَإِنَّ أَفْضَلَ أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً لَمَنْ يَنْظُرُ فِي وَجْهِ اللَّهِ تَعَالَى كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ " .



    الكتب» بَابُ : قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّ الَّذِينَ ...» بَابُ : قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّ الَّذِينَ ...


    رقم الحديث: 420(حديث مرفوع) وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا ابْنُ رَجَاءٍ ، أَنْبَأَ إِسْرَائِيلُ ، عَنْ ثُوَيْرٍ وَهُوَ ابْنُ أَبِي فَاخِتَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ يُحَدِّثُ ، رَفَعَ الْحَدِيثَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً مَنْ يَنْظُرُ إِلَى جَنَّاتِهِ " ، أَوْ قَالَ : " زَوْجَاتِهِ ، وَخَدَمِهِ ، وَنَعِيمِهِ ، وَسُرُرِهِ مَسِيرَةَ أَلْفِ سَنَةٍ ، وَأَكْرَمُهُمْ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى وَجْهِهِ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً ، ثُمَّ تَلا :وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ { 22 } إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ { 23 } سورة القيامة آية 22-23 " ، وَقَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبْجَرَ ، عَنْ ثُوَيْرٍ : " إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً لَمَنْ يَنْظُرُ فِي مُلْكِهِ أَلْفَيْ سَنَةٍ ، يَرَى أَقْصَاهُ كَمَا يَرَى أَدْنَاهُ ، يَنْظُرُ فِي سُرُرِهِ ، وَأَزْوَاجِهِ ، وَخَدَمِهِ ، وَإِنَّ أَفْضَلَهُمْ مَنْزِلَةً لَمَنْ يَنْظُرُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي وَجْهِهِ ، فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ " . أَخْبَرَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ ، ثناأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبْجَرَ ، عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَهُ .


    الكتب» طرح التثريب للعراقي» كِتَابُ الشَّهَادَاتِ» الْبَعْثُ وَذِكْرُ الْجَنَّةِ , وَالنَّارِ



    رقم الحديث: 1481
    (حديث مرفوع) وَرَوَى التِّرْمِذِيُّ مِنْ رِوَايَةِ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إنَّأَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً لَمَنْ يَنْظُرُ إلَى جِنَانِهِ وَأَزْوَاجِهِ وَنَعِيمِهِ وَخَدَمِهِ وَسُرُرِهِ مَسِيرَةَ أَلْفِ سَنَةٍ وَأَكْرَمَهُمْ عَلَى اللَّهِ مَنْ يَنْظُرُ إلَى وَجْهِهِ غَدْوَةً وَعَشِيَّةً " .



    الكتب» موضح أوهام الجمع والتفريق للخطيب» أوهام أبي بكر الشيرازي» باب الثاء


    رقم الحديث: 671
    (حديث مرفوع) أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الرَّزَّازُ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ الْحَسَنِ النَّجَّادُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ، أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّأَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً لَمَنْ يَنْظُرُ إِلَى مُلْكِهِ ، وَخَدَمِهِ ، وَسُرُرِهِ مَسِيرَةَ أَلْفِ سَنَةٍ ، وَإِنَّ أَعْظَمَهُمْ مَنْزِلَةً لَمَنْ يَنْظُرُ إِلَى وَجْهِ الرَّحْمَنِ تَعَالَى غُدْوَةً ، وَعَشِيَّةً ، ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ { 22 } إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ سورة القيامة آية 22-23 " .

    الكتب» شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي» ذكر رجال من أهل المدينة من الطبقة الثانية من التابعين ...» رِوَايَةُ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا

    رقم الحديث: 669
    655 (حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَعْدَانَ قَالَ : ثَنَا سَهْلُ بْنُ حَلِيمَةَ أَبُو السُّرِّيِّ ،قَالَ : ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَحُسَيْنٌ الْجُعْفِيُّ ، قَالا : ثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبْجَرَ ، عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً : لَمَنْ يَنْظُرُ فِي مُلْكِهِ مَسِيرَةَ أَلْفَيْ عَامٍ يَرَى أَقْصَاهُ كَمَا يَرَى أَدْنَاهُ , وَإِنَّ أَرْفَعَهُمْ مَنْزِلَةً : لَمَنْ يَنْظُرُ فِي وَجْهِ اللَّهِ تَعَالَى كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ .
    توقيع


    أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,685

    افتراضي

    إسناده ضعيف لان فيه ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ،

    __________________



    1- الكامل في ضعفاء الرجال

    - ثوير بن أَبِي فاختة سَعِيد بْن جهمان ويقال ابْن علاقة القرشي الْكُوفِيّ مولى جعدة بْن هبيرة، يُكَنَّى أبا الجهم.
    حَدَّثَنَا زكريا الساجي، حَدَّثَنا أحمد بْنُ مُحَمد بْنِ بَكْرٍ فِيمَا كتب الي، حَدَّثَنا أحمد بن إبراهيم، حَدَّثَنا حَمَّاد قَالَ ذكر أَيُّوب ثوير فَقَالَ لَمْ يَكُنْ مُسْتَقِيمَ اللِّسَانِ.
    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا ابْن أَبِي صفوان الثقفي سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: سَمعتُ الثَّوْريّ يَقُولُ ثوير بْن أَبِي فاختة ركن من أركان الكذب.
    - سَمعتُ الساجي يَقُولُ: سَمعتُ ابن المثنى يقول ما سمعت يَحْيى، ولاَ عَبد الرحمن يحدثان عَن سُفيان، عَن ثوير بشَيْءٍ.
    سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ ثوير بْن أَبِي فاختة أَبُو جهم كوفي كَانَ ابْن عُيَينة يغمزه وتركه يَحْيى بْن سَعِيد، وَعَبد الرحمن ابن مهدي.
    حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قالا: حَدَّثَنا عَبَّاس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ ثوير بْن أَبِي فاختة لَيْسَ بشَيْءٍ.
    حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية بن صالح، عَن يَحْيى، قال: ثوير بْن أَبِي فاختة ضعيف.
    حَدَّثَنَا أحمد بن علي المدايني، حَدَّثَنا الليث بْن عبدة سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ ثوير بْن أَبِي فاختة يضعفون حديثه لَيْسَ هُوَ عندهم بشَيْءٍ.
    سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ السعدي ثوير بْن أَبِي فاختة ضعيف الْحَدِيث.
    وقال النسائي ثوير بْن أَبِي فاختة واسم أَبِي فاختة سَعِيد بن علاقة وليس بثقة.
    حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ سَلَمٍ الْخَوْلانِيُّ، حَدَّثَنا محمود بن غيلان، حَدَّثَنا شبابة، قالَ: قُلتُ ليونس بْن أَبِي إِسْحَاق مَالِك لا تروي عَن ثوير بْن أَبِي فاختة فإن إسرائيل كَانَ يكتب عَنْهُ قال
    إسرائيل أعلم ما أصنع به كان رافضيا.




    2- المجروحين لابن حبان

    164 - ثُوَيْر بْن أَبِي فَاخِتَة الْأَزْدِيّ مولى أم هَانِئ بنت أَبِي طَالِب أُخْت عَلِي بْن أَبِي طَالِب من أهل الْكُوفَة كنيته أَبُو الجهم وَاسم أَبِي فَاخِتَة سَعِيد بن علاقَة يروي عَن بن عُمَر وَابْن الزُّبَيْر روى عَنْهُ الثَّوْرِي وَإِسْرَائِيل كَانَ يقلب الْأَسَانِيد حَتَّى يَجِيء فِي رواياته أَشْيَاء كَأَنَّهَا مَوْضُوعَة حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ قَحْطَبَةَ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي صَفْوَانَ الثَّقَفِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أبي سَمِعْتُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ يَقُولُ كَانَ ثُوَيْر ابْن أَبِي فَاخِتَةَ مِنْ أَرْكَانِ الْكَذِبِ ثَنَا الْهَمْدَانِيُّ ثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ الْفَلَّاسُ قَالَ كَانَ يَحْيَى وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ لَا يُحَدِّثَانِ عَنْ ثُوَيْر بن أبي فَاخِتَة)). ه



    3- تهذيب التهذيب


    58- "ت - ثوير" بن أبي فاختة سعيد بن علاقة الهاشمي أبو الجهم الكوفي مولى أم هانئ وقيل مولى زوجها جعدة روى عن أبيه وابن عمر وزيد بن أرقم وابن الزبير ومجاهد وأبي جعفر وغيرهم وعنه الأعمش والثوري وإسرائيل وشعبة وحجاج بن أرطأة وعدة قال عمرو بن علي كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه وكان سفيان يحدث عنه وقال محمد بن عثمان بن أبي صفوان الثقفي عن أبيه قال سفيان الثوري كان ثوير من أركان الكذب وقالا عبد الله بن أحمد سئل أبي ثوير بن أبي فاختة ويزيد بن أبي زياد وليث بن أبي سليم فقال ما أقرب بعضهم من بعض وقال يونس بن أبي إسحاق كان رافضيا وقال الدوري عن بن معين ليس بشيء وقال بن أبي خيثمة وغيره عن يحيى ضعيف وقال إبراهيم الجوزجاني ضعيف الحديث وقال أبو زرعة ليس بذاك القوي وقال أبو حاتم ضعيف مقارب لهلال بن خباب وحكيم بن جبير وقال النسائي ليس بثقة وقال الدارقطني متروك وقال بن عدي قد نسب إلى الرفض ضعفه جماعة وأثر الضعف عل رواياته بين وهو إلى الضعف أقرب منه إلى غيره قلت وقال البخاري في التاريخ الأوسط كان بن عيينة يغمزه وقال البزار حدث عنه شعبة وإسرائيل وغيرهما واحتملوا حديثه كان يرمي بالرفض وقال العجلي هو وأبوه لا بأس بهما وفي موضع آخر ثوير يكتب حديثه وهو ضعيف وحكى الساجي في الضعفاء عن أيوب السختياني لم يكن
    مستقيم الشأن وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم وقال يعقوب بن سفيان لين الحديث وقال علي بن الجنيد متروك وقال بن حبان كان يقلب الأسانيد حتى يجيء في روايته أشياء كأنها موضوعة وقال الآجري عن أبي داود ضرب بن مهدي على حديثه وحكى بن الجوزي في الضعفاء عن الجوزجاني أنه قال ليس بثقة وقال الحاكم في المستدرك لم ينقم عليه إلا التشيع وذكره العقيلي وابن الجارود وأبو العرب الصقلي وغيرهم في الضعفاء.


    4- ميزان الاعتدال
    مولى أم هانئ بنت أبي طالب.
    وقيل: مولى زوجها جعدة بن هبيرة.
    عن ابن عمر، وزيد بن أرقم، وعدة.
    وعنه شعبة، وسفيان.
    قال يونس بن أبي إسحاق: كان رافضيا.
    وقال ابن معين: ليس بشئ.
    وقال أبو حاتم وغيره: ضعيف.
    وقال الدارقطني: متروك.
    وروى أبو صفوان الثقفي، عن الثوري، قال: ثوير ركن من أركان الكذب.
    وقال البخاري: تركه يحيى وابن مهدى.
    قلت: أما أبوه أبو فاختة فاسمه سعيد بن علاقة من كبار التابعين.
    قد وثقه العجلي والدارقطني.
    يروي عن علي، وعن الطفيل بن أبي بن كعب.
    وأما ثوير فقال ابن معين: ليس بشئ.
    وقال - مرة: ضعيف.
    وقال النسائي: ليس بثقة.

    التعديل الأخير تم بواسطة ثعلب ; 09-02-13 الساعة 03:35 AM
    توقيع


    أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,685

    افتراضي

    الكتب» جامع الترمذي» كِتَاب الْأَدَبِ» أبواب الْأَمْثَالِ


    -رقم الحديث: 3275
    (حديث مرفوع) حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي شَبَابَةُ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ ثُوَيْرٍ ، قَال : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً لَمَنْ يَنْظُرُ إِلَى جِنَانِهِ وَأَزْوَاجِهِ وَخَدَمِهِ وَسُرُرِهِ مَسِيرَةَ أَلْفِ سَنَةٍ ، وَأَكْرَمُهُمْ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى وَجْهِهِ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً ، ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ { 22 } إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ { 23 } سورة القيامة آية 22-23 " . قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، قَدْ رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ مِثْلَ هَذَا مَرْفُوعًا ، وَرَوَى عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبْجَرَ ، عَنْ ثُوَيْرٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَقَوْلَهُ وَلَمْ يَرْفَعْهُ ، وَرَوَى الْأَشْجَعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ ثُوَيْرٍ عَنْ مُجَاهِد عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَوْلَهُ وَلَمْ يَرْفَعْهُ ، وَلَا نَعْلَمُ أَحَدًا ذَكَرَ فِيهِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ غَيْرَالثَّوْرِيِّ ، حَدَّثَنَا بِذَلِكَ أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ الْأَشْجَعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَثُوَيْرٌ يكنى أبا جهم ، وأبو فاختة اسمه سعيد بن علاقة .
    توقيع


    أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,685

    افتراضي

    وبالتالي يتبين علة الاحتجاج بهذه الرواية من عدت وجوه:

    الوجه الاول: أن ثوير ضعيف الحديث، متروك، و ركن من أركان الكذب كما نص الثوري


    الوجه الثاني: أنه ذكر شواهد للحديث غير مرفوعا، كما نص الترمذي على ذلك، بقوله ((هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، قَدْ رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ مِثْلَ هَذَا مَرْفُوعًا ، وَرَوَى عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبْجَرَ ، عَنْ ثُوَيْرٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَقَوْلَهُ وَلَمْ يَرْفَعْهُ ، وَرَوَى الْأَشْجَعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ ثُوَيْرٍ عَنْ مُجَاهِد عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَوْلَهُ وَلَمْ يَرْفَعْهُ ، وَلَا نَعْلَمُ أَحَدًا ذَكَرَ فِيهِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ غَيْرَالثَّوْرِيِّ ، حَدَّثَنَا بِذَلِكَ أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَاعُبَيْدُ اللَّهِ الْأَشْجَعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَثُوَيْرٌ يكنى أبا جهم ، وأبو فاختة اسمه سعيد بن علاقة .)).

    الوجه الثالث:أنها احاديه، كلها جاءت من ثُوَيْرُ بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ،


    هذا وليس هناك حاجة إلى كل هذا، فتضعيف ثوير كافي لعدم صحة الاحتجاج بالرواية والسلام
    توقيع


    أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,685

    افتراضي

    فاعتبروا يا أولي الالباب..
    فلا يجوز أن ننسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قولا من رجال متهمين بالكذب،
    وكما ثبت من كبار علماء الحديث أن ثوير بن أبي فاختة /ضعيف الحديث، (راجع ترجمته في الاعلى)

    فهو ليس بشئ. عند ابن معين:وقال مرة: ضعيف.
    وهو ضعيف عند أبو حاتم وغيره
    وهو متروك عند الدارقطني
    وهو ركن من أركان الكذب عند الثوري
    وهو ليس بثقة عند النسائي
    وقد تركه يحيى وابن مهدى كما نص البخاري
    وحكى الساجي في الضعفاء عن أيوب السختياني لم يكن مستقيم الشأن
    وقال علي بن الجنيد متروك
    وقال بن حبان كان يقلب الأسانيد حتى يجيء في روايته أشياء كأنها موضوعة

    قال ابن حجر في حق رواية الرؤية التي جاءت من طريق ثوير: " وقد يستشهد لذلك بما أخرجه الترمذي من حديث ابن عمر رفعه قال إن أدنى أهل الجنة منزلة فذكر الحديث وفيه وأكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية وفي سنده ضعف"_ فتح الباري، ج2 /ص222 _.
    وقال في موضع آخر من الفتح: " وقال الحاكم بعد تخريجه: ثوير لم ينقم عليه إلا التشيع. قلت: لا أعلم أحداً صرح بتوثيقه، بل أطبقوا على تضعيفه، وقال ابن عدي: الضعف على أحاديثه بين"_ فتح الباري، ج15 /ص386 _.
    توقيع


    أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,685

    افتراضي

    أين أنت أيها المهندس، أريد منك أن تعطيني مدى ضعف هذا الحديث، لانه ليس فقط ضعيف بل شديد الضعف والله المستعان وانا انتظر إذا كان هناك ثمة طرق اخرى لهذا الحديث وفيها أنهم ينظرون إلى الله
    توقيع


    أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,192

    افتراضي

    الشيخ ثعلب الحديث الذي تتكلم عنه ضعفه كثير من العلماء بل بعضهم جزم بانه ضعيف
    لكن يا عزيزي ثعلب اتيت بثلاثة احاديث تتكلم كلهما عن الرؤية فهل بامكانك يا شيخ ثعلب لو تخرجها ونكن لك من الشاكرين واليك الاحاديث
    عَنْ أَبِي رَزِينٍ الْعُقَيْلِيِّ قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ : أَكُلُّنَا يَرَى رَبَّهُ مُخْلِيًا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَا آيَةُ ذَلِكَ فِي خَلْقِهِ ؟ قَالَ (يَا أَبَا رَزِينٍ أَلَيْسَ كُلُّكُمْ يَرَى الْقَمَرَ ))؟ قُلْتُ : بَلَى . قَالَ (فَاللَّهُ أَعْظَمُ )) (( )) .

    و قول النبي صلى الله عليه واله وسلم (إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ قَالَ يَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : تُرِيدُونَ شَيْئًا أَزِيدُكُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : أَلَمْ تُبَيِّضْ وُجُوهَنَا ؟ أَلَمْ تُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ وَتُنَجِّنَا مِنْ النَّارِ ؟ فَيَكْشِفُ الْحِجَابَ فَمَا أُعْطُوا شَيْئًا أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنْ النَّظَرِ إِلَى رَبِّهِمْ عَزَّ وَجَلَّ)) ، ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ :لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ (( )) .

    و عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ أُنَاسٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ نَرَى رَبَّنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ فَقَالَ (هَلْ تُضَارُّونَ فِي الشَّمْسِ لَيْسَ دُونَهَا سَحَابٌ ))؟ قَالُوا : لَا يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : ((هَلْ تُضَارُّونَ فِي الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ لَيْسَ دُونَهُ سَحَابٌ ))؟ قَالُوا : لَا يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ (فَإِنَّكُمْ تَرَوْنَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ )) (( ))

    وابحث في سندها لعلك تخرج بشي يفيدنا ويفيدك
    وجزاك الله خير
    توقيع
    المغامسي مؤثر جدا
    [http://www.youtube.com/watch?v=KaeO9pnwLGA
    بكاء الشيخ المغامسي عند ذكره السجود لله تعالى
    http://www.youtube.com/watch?feature...-RY7D-zSg&NR=1

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,685

    افتراضي

    ما اسهل انتقالهم من موضوع الى موضوع وكأن شيئا لم يحدث ..
    في السابق جاءني بالتخريج كما يزعم والآن يقول ان الحديث ضعيف ..
    كأنها شربت ماء
    توقيع


    أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,187

    افتراضي

    تم حذف المشاركتين الأخيرتين لما فيهما من شخصنه
    نرحوا ضبط النفس والالتزام بالموضوع مع التحلي بالروح العلمية

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,685

    افتراضي

    عزيزي قطز،

    المرحلة الثانية التي اود منك ان تدرسها هي:

    ١- هل هذه الرواية مرفوعة اصلا الى النبي، ام انها موقوفة؟

    يعني الروايه اصلا على شدة ضعفها موقوفة؟؟!!

    بالطبع ان هذا ليس لازم البحث فيه لكون الإسناد باطل وشديد الضعف ولكن ليتعلم امثال من يحدث بالحديث وينسبه الى الرسول صلى الله عليه وسلم دون ان يعلم ان الروايه مع ضعفها معلة بالوقف اصلا
    توقيع


    أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,685

    افتراضي

    اما اتيانك لي بأحاديث اخرى فاعتبره هروبا وتحريفا،
    واعتبر مثل هذا العمل هو من قبيل الإعراض عن السنة الصحيحة
    فحديثنا في هذا الموضوع هو في حديث : ان ادنى اهل الجنة منزلة....
    وهو الحديث الموقوف مع شدة ضعفة، فليس ينفع ان يكون دليلا يستدل به لانه هذه الروايه الموقوفة
    مع كونها موقوفة عن ابن عمر فهي شديدة الضعف جاءت كلها من طريق ثوير
    وثوير هذا الجميع اجمع على ضعفة بل قال عنه الثوري انه ركن من أركان الكذب.
    فماذا بعد هذا الضعف من ضعف..

    ونزولا لطلبك انا ابشرك أني سوف احقق في الأحاديث التي أتيتني بها وابين لك علة ضعفها ان شاء الله.*
    توقيع


    أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,685

    افتراضي

    وفي النهاية نصيحتي للشيخ المغامسي هي:

    1- ان الحديث الذي حدث به امام جمع من الشباب لم نجد له سندا صحيحا، بل وجدناه شديد الضعف.
    2- ان امور ديننا ليست مبنيه على العواطف والبكاء إنما على الدليل والبرهان من الكتاب والسنة
    3- ان العلماء قد اجمعوا بعدم التحديث بالحديث الضعيف واختلف بعضهم في امكانية أخذ الفوائد منه، ليس في امور الاعتقاد ولا في الأحكام والحلال والحرام ولكن فقط في فضائل الاعمال، ومع ذلك اشترطوا شروطا ذكرها الحافظ في الفتح، ومن هذه الشروط :


    أ) ان لا يوهم الداعية او المحدث ان الحديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأنما يبين لهم انه ضعيف.
    ب) ان لا يكون الحديث شديد الضعف او فيه ممن أتهم بالوضع او الكذب.


    فأين المغامسي من هذه الشروط؟!!!

    وكما قلنا ان هذه الشروط هي فقط في من أراد ان يقتبس فائدة من الحديث الضعيف في فضائل الاعمال وليس في الأحكام فضلا ان يكون في الاعتقاد!!!
    توقيع


    أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    اليـــــابان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    25,673

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثعلب مشاهدة المشاركة
    وفي النهاية نصيحتي للشيخ المغامسي هي:

    ١- ان الحديث الذي حدث به امام جمع من الشباب لم نجد له سندا صحيحا، بل وجدناه شديد الضعف.
    ٢- ان العلماء قد اجمعوا بعدم التحديث بالحديث الضعيف واختلف بعضهم في امكانية أخذ الفوائد منه، ليس في امور الاعتقاد ولا في الأحكام والحلال والحرام ولكن فقط في فضائل الاعمال، ومع ذلك اشترطوا شروطا ذكرها الحافظ في الفتح، ومن هذه الشروط :


    أ) ان لا يوهم الداعية او المحدث ان الحديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأنما يبين لهم انه ضعيف.
    ب) ان لا يكون الحديث شديد الضعف او فيه ممن أتهم بالوضع او الكذب.


    فأين المغامسي من هذه الشروط؟!!!

    وكما قلنا ان هذه الشروط هي فقط في من أراد ان يقتبس فائدة من الحديث الضعيف في فضائل الاعمال وليس في الأحكام فضلا ان يكون في الاعتقاد!!!
    جزيت خيرا أخي العزيز

    آجرك الله

    ومن العجب أن الفيديو معنون بـ : الرد على المعتزلة والخوارج في مسألة الرؤية

    والذي يشاهده يجد أن الشيخ لم يناقش المسألة بل أتى بحديث فقط .
    توقيع


    الحمدلله رب العالمين

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    760

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثعلب مشاهدة المشاركة
    وفي النهاية نصيحتي للشيخ المغامسي هي:

    1- ان الحديث الذي حدث به امام جمع من الشباب لم نجد له سندا صحيحا، بل وجدناه شديد الضعف.
    2- ان امور ديننا ليست مبنيه على العواطف والبكاء إنما على الدليل والبرهان من الكتاب والسنة
    3- ان العلماء قد اجمعوا بعدم التحديث بالحديث الضعيف واختلف بعضهم في امكانية أخذ الفوائد منه، ليس في امور الاعتقاد ولا في الأحكام والحلال والحرام ولكن فقط في فضائل الاعمال، ومع ذلك اشترطوا شروطا ذكرها الحافظ في الفتح، ومن هذه الشروط :


    أ) ان لا يوهم الداعية او المحدث ان الحديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأنما يبين لهم انه ضعيف.
    ب) ان لا يكون الحديث شديد الضعف او فيه ممن أتهم بالوضع او الكذب.


    فأين المغامسي من هذه الشروط؟!!!

    وكما قلنا ان هذه الشروط هي فقط في من أراد ان يقتبس فائدة من الحديث الضعيف في فضائل الاعمال وليس في الأحكام فضلا ان يكون في الاعتقاد!!!
    بالفعل..جزاك الله عنا خير الجزاء وجعل ما بينته في ميزان حسناتك..ولا نملك إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل


    إحترامي
    توقيع
    http://im41.gulfup.com/oNgS4.jpg
    ولستُ بهيابٍ لمن لا يهابُني...ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,659

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثعلب مشاهدة المشاركة
    هنا نتدارس الحديث الذي ابكى الشيخ المغامسي- حفظه الله- في محاضرة مع كم غزير من الشباب.
    الدراسة سوف تتطرق الى ثلاث محاور:

    1- دراسة صحة جميع طرقه ( جميع اسانيده )
    2- التحقق من كونه مرفوع عن النبي او انه موقوف
    3- التحقق من كونه آحاد او متواتر.

    نموذج من متن الحديث :


    *حديث ((إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً مَنْ يَنْظُرُ فِي مُلْكِهِ وَسُرُرِهِ وَنَعِيمِهِ وَخَدَمِهِ مَسِيرَةَ أَلْفِ عَامٍ، وَأَكْرَمُهُمْ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى رَبِّهِ كُلَّ يَوْمٍ بُكْرَةً وَعَشِيَّةً))

    __________________


    ولأن الدعوة تحولت على يدي بعض الدعاة إلى سلعة لها ثمن, فمن الطبيعي أن تخضع في سبيل توزيعها في وسط المستهلكين لنفس المنطق الذي تقتضيه آليات الترويج التجاري البحت, وهي آليات تعتمد ترويج السلع عبر مغازلة وجدان الجمهور المستهلك.

    نجد مثلاً لتلك الطرائق فيما ذكره الأستاذ: مشعل السديري في مقال له بعنوان: "أصحاب اللحوم المسمومة" نشره في جريدة الشرق الأوسط بتاريخ (14/8/2010م) من أن " أن أحد الصحافيين الخبثاء فضح أحد هؤلاء الدعاة عندما قرأ مسودة محاضرته قبل أن يلقيها, ويقول بالحرف الواحد: كنت أقرأ أمامي وقفات كتبها ذلك الشيخ الداعية، فبعد كل عدة أسطر وجدته يكتب ملاحظة: ( هنا يجب أن أرفع صوتي, أو هنا يجب أن أبتسم, أو هنا يجب أن أبكي ) , أي أن المسألة كلها تمثيل وضحك على الذقون. ويمضي ذلك الصحافي قائلا: إن ذلك الداعية بعد أن انتهى من محاضرته تلك أتيته قائلا: أراك يا فضيلة الشيخ قد ذرفتَ هذه الليلة دموعا كثيرة, وتفاجأت برده وكأنه يلقمني حجرا عندما أجابني من دون أي خجل, ومن دون أن يرف له رمش قائلا لي: نعم إنها دموع نحشد بها الجماهير"


    http://www.alriyadh.com/2010/08/28/article555180.html

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,192

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إدارة المسجد مشاهدة المشاركة
    تم حذف المشاركتين الأخيرتين لما فيهما من شخصنه
    نرحوا ضبط النفس والالتزام بالموضوع مع التحلي بالروح العلمية
    ما هكذا تورد الابل يا ادارة الثعلب تفوه بكذبا علي ورددت عليه وبينت جهله ولفظة ( اجهل من حمار بيته ) تقال في الرجل الجاهل الذي يتعالم على الناس وهو ليس بشي
    توقيع
    المغامسي مؤثر جدا
    [http://www.youtube.com/watch?v=KaeO9pnwLGA
    بكاء الشيخ المغامسي عند ذكره السجود لله تعالى
    http://www.youtube.com/watch?feature...-RY7D-zSg&NR=1

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,192

    افتراضي

    رسالتي الى ثعلب
    والى الاخوة المطبلين خلفه
    1-اتحداكم ان تستطيعوا ان تثبتوا ان المغامسي حفظه الله جاء بالحديث الذي خرجه ثعلب
    2- هذا للثعلب اعطني دليلا اني صححت الحديث لانك قلت في مشاركتك التي حذفت اني صححت الحديث ؟
    3- اعطني دليلا ان المغامسي نسب شي من المحاضرة التي في الفديو الى النبي صلى الله عليه واله وسلم ؟
    فموضوع المغامسي في واد وانت وموضوعك في واد اخر لكن حقد النفس وحسدها اسلكك هذه المسالك
    فان كنت حقا تبحث عن الحقيقة فالاحاديث التي جئتك بها ابحثها لتعرف ان المؤمن يرى ربه والدليل من الكتاب والسنة كثير
    توقيع
    المغامسي مؤثر جدا
    [http://www.youtube.com/watch?v=KaeO9pnwLGA
    بكاء الشيخ المغامسي عند ذكره السجود لله تعالى
    http://www.youtube.com/watch?feature...-RY7D-zSg&NR=1

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,192

    افتراضي

    لقد تحدينا ثعلب لكنه عجز عن ذلك فهرب مسرعا وفتح موضوعا اخر لكن لا باس عليك يا ثعلب لا تخف فهذا المنتدى من اجل الفائدة العلمية فالواجب عليك ان تجيب على اسئلتي لكنك المفلس الذي يهرب ولا يواجه وقد اظهرت لنا هذا الوجه فشكرا لك وكانت هذه الاسئلة التي هرب منها ثعلب ولم يعقب
    رسالتي الى ثعلب
    والى الاخوة المطبلين خلفه
    1-اتحداكم ان تستطيعوا ان تثبتوا ان المغامسي حفظه الله جاء بالحديث الذي خرجه ثعلب
    2- هذا للثعلب اعطني دليلا اني صححت الحديث لانك قلت في مشاركتك التي حذفت اني صححت الحديث ؟
    3- اعطني دليلا ان المغامسي نسب شي من المحاضرة التي في الفديو الى النبي صلى الله عليه واله وسلم ؟
    فموضوع المغامسي في واد وانت وموضوعك في واد اخر لكن حقد النفس وحسدها اسلكك هذه المسالك
    فان كنت حقا تبحث عن الحقيقة فالاحاديث التي جئتك بها ابحثها لتعرف ان المؤمن يرى ربه والدليل من الكتاب والسنة كثير
    فهل من تعقيب لك ام ستستمر على هروبك
    توقيع
    المغامسي مؤثر جدا
    [http://www.youtube.com/watch?v=KaeO9pnwLGA
    بكاء الشيخ المغامسي عند ذكره السجود لله تعالى
    http://www.youtube.com/watch?feature...-RY7D-zSg&NR=1

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,685

    افتراضي

    إذن، الحمدلله السيد قطز ينفي أن الحديث صحيح،

    سوف نحسن النيه بالشيخ ونقول أنه أبهم ولم يقل أنه روي عن الرسول

    إتيان المغامسي بلفظ الحديث لا يخرج من ثلاث


    1- امور العقيدة إما أن تكون من القران أو من السنة الصحيحة فلو كان حديثا إستدل به الداعيه في أمور العقيدة، أما إذا كان ليس من قول النبي فمن أين له أن يستدل بكلام الرجال في أمور غيبيه ويقول (أن من أهل الجنة من يرى وجه الله بكرة وعشيه.... إلى أخر كلامه؟ ) هل هناك من أحد عند المغامسي غير النبي صلى الله عليه وسلم يوحى إليه بحيث يخبره مثل هذا الخبر المبكي ؟ فلا أعلم من أين سمعه حتى يقوله للعامة،

    بل وهذا أعظم ، فلو أنه قال أنه حديث، ثم تبين له أنه ضعيف فهذا وارد وعليه مراجعة محاضرته والتنبيه على أن ما أورده كان ضعيفا، أما إذا كان يقول في أمور غيبيه ما أنزل الله بها من سلطان كإتيانه بلفظ الحديث الذي حققناه فهذا عمل شر من الاول

    هذا أولا،

    2-الخبر إما أن يكون صحيحا أو ضعيفا، فهل هذا الخبر الذي جاء به الشيخ المغامسي صحيح أم مردود؟ لا شك أنه ضعيف كما بينا وكما اعترفت أنت. ولما علمنا أنه غير صحيح فكيف يحتج بكلام باطل لا يصح في أمر غيبي من أمور العقيدة .

    3- الامر الثالث أن العامة كلهم يحسبونه حديثا مرفوعا عن النبي صلى الله عليه وسلم، لانه ساقه و صاغه صياغة الحديث
    توقيع


    أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ


المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •